كتاب آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (اسم الجزء: 16)

البخاري في «التاريخ الكبير» (٤/ ١/ ١٨٦): قال أحمد بن ثابت نا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر ... وعن معمر قال: رأيتُ قتادة قال لسعيد بن أبي عَروبة: أَمسِكْ عليَّ المصحفَ، فقرأ البقرة فلم يُخْطِ حرفًا، فقال: يا أبا النضر، لَأنا لصحيفة جابرٍ أحفظُ منّي لسورة البقرة.
إلا أنَّ في صلاحيتها للاحتجاج بها وحدَه نظرًا، ولاسيَّما إذا لم يُصرِّح قتادة في روايته بأنه روى عن تلك الصحيفة، فإن قتادة مدلِّس، ومن الجائز أن يُدلِّس عن سليمان ما أخذه من واسطة غير تلك الصحيفة.
هذا، وظاهرٌ من رواية قتادة عن سليمان في هذه القصة أن الصلاة التي وصفها كانت قبل نزول قوله تعالى: {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ ... }، ولذلك احتاج النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - إلى أن يصلّي بالقوم صلاتين، لتكون لكل من الطائفتين صلاةٌ تامة في الجماعة بدون خلل في المتابعة.
ولم يبين في هذه الرواية وغيرها مما تقدم: هل صلّى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في تلك الغزوة بعد هذه الصلاة على وجه آخر مما أذن الله عز وجل فيه؟
[ق ١٧] لكن قال البخاري في غزوة ذات الرقاع من «الصحيح» (¬١): وقال بكر بن سَوادة: حدثني زياد بن نافع عن أبي موسى أن جابرًا حدَّثهم قال: «صلّى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بهم يومَ مُحارِبٍ وثعلبةَ».
وقد أخرجه ابن جرير في «تفسيره» (٥/ ١٤٦) (¬٢) عن ابن أخي ابن وهب عن عمه قال: أخبرني عمرو بن الحارث أن بكر بن سَوادة
---------------
(¬١) (٧/ ٤١٧) مع «الفتح».
(¬٢) (٧/ ٤١٧) ط. دار هجر.

الصفحة 192