كتاب آراء محمد رشيد رضا العقائدية في أشراط الساعة الكبرى وآثارها الفكرية

في المجلة فينشرها.
ولعل من أبرز من كتب في المنار ونشرت كتاباته «مصطفى صادق الرافعي (¬1) ومصطفى لطفي المنفلوطي (¬2) وحافظ إبراهيم (¬3) وشكيب أرسلان (¬4)
ومحمد الخضر حسين (¬5) وعبد القادر المغربي (¬6) وغيرهم من قادة
¬_________
(¬1) وهو عالم بالأدب، شاعر، من كبار الكتاب في عصره، أصله من طرابلس الشام، له العديد من المؤلفات أشهرها (وحي القلم) طبع في ثلاث مجلدات وتاريخ آداب العرب طبع في مجلدين وكتاب في إعجاز القرآن والبلاغة النبوية طبع في مجلد واحد وكتاب المعركة طبع في مجلد واحد وهو رد على كتاب الدكتور طه حسين في الشعر الجاهلي (الأعلام للزركلي) (7/ 235).
(¬2) وهو نابغة في الإنشاء والأدب، شاعر وكاتب، ولد في منفلوط في مصر، من مدن الوجه القبلي بمصر درس في الأزهر واتصل بمحمد عبده اتصالا وثيقاً، له العديد من المؤلفات من أشهرها (مختارات المنفلوطي) (الأعلام للزركلي) (7/ 240).
(¬3) وهو شاعر مصر القومي، ومدون أحداثها نيفاً وربع قرن يلقب بشاعر النيل عين رئيساً في القسم الأدبي في دار الكتب المصرية عام 1911 م واستمر فيها إلى قبيل وفاته له العديد من المؤلفات منها ديوان حافظ طبع في مجلدين والبؤساء وغيرها (الأعلام للزركلي) (6/ 76).
(¬4) وهو عالم بالأدب والسياسة، مؤرخ، من أكابر الكتاب في عصره، يُنعت بأمير البيان، من أعضاء المجمع العلمي العربي، من أشهر مؤلفاته (رشيد رضا أو إخاء أربعين سنة) و (الحلل السندسية في الرحلة الأندلسية) و (غزوات العرب في فرنسا وشمالي إيطاليا) ولماذا تأخر المسلمون (الأعلام للزركلي) (3/ 173).
(¬5) وهو عالم إسلامي أديب وباحث وممن تولوا مشيخة الأزهر، من مؤلفاته (الخيال في الشعر العربي) و (حياة اللغة العربية) و (الحرية في الإسلام) و (بلاغة القرآن)، (الأعلام للزركلي) (6/ 114).
(¬6) وهو عالم ومفسر وكاتب صحفي، وكان عضو في المجمع العلمي العربي له العديد من المؤلفات منها (الاشتقاق والتعريب) و (البيانات) و (مجموعة مقالات له في جزءين) (أعلام الأدب أدهم الجندي) ج 2/ 120.

الصفحة 70