كتاب استنباطات الشيخ عبد الرحمن السعدي من القرآن الكريم عرض ودراسة

دَرَجَاتٍ} [المجادلة: ١١] ولم يقل يرفعكم , ليدل ذلك على فضيلة الإيمان والعلم عموماً , وأن بهما تحصل الرفعة في الدنيا والآخرة , ويدل على أن من ثمرات العلم والإيمان سرعة الانقياد لأمر الله , وأن هذه الآداب ونحوها إنما تنفع صاحبها , ويحصل له بها الثواب إذا كانت صادرة عن العلم والإيمان , وهو أن تكون خالصة لوجه الله لا لغير ذلك من المقاصد) .ا. هـ (¬١)
وقول السعدي - رحمه الله -: (ويستدل بها من قال: إن اللغة إلهام من الله , لا اصطلاح اصطلح عليه العقلاء.) .ا. هـ (¬٢)
وقول السعدي - رحمه الله -: (ويستدل بهذه الآية الكريمة على أن علوم العربية الموصلة إلى تبيين كلامه وكلام رسوله أمور مطلوبة محبوبة لله لأنه لا يتم معرفة ما أنزل على رسوله إلا بها إلا إذا كان الناس بحالة لا يحتاجون إليها، وذلك إذا تمرنوا على العربية، ونشأ عليها صغيرهم وصارت طبيعة لهم فحينئذ قد اكتفوا المؤنة، وصلحوا لأن يتلقوا عن الله وعن رسوله ابتداء كما تلقى عنهم الصحابة رضي الله عنهم) .ا. هـ (¬٣)
وقول السعدي - رحمه الله -: ({أُولَئِكَ} الذين بهذه الحالة {شَرٌّ مَكَانًا} ممن آمن بالله وصدق رسله، {أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ سَبِيلًا (٣٤)} [الفرقان: ٣٤]. وهذا من باب استعمال أفضل التفضيل فيما ليس في الطرف الآخر منه شيء فإن المؤمنين حسن مكانهم ومستقرهم، واهتدوا في الدنيا إلى الصراط المستقيم وفي الآخرة إلى الوصول إلى جنات النعيم) .ا. هـ (¬٤)
---------------
(¬١) انظر: المواهب الربانبة للسعدي (٣٠) الاستنباط رقم: ٤٢٦.
(¬٢) انظر: المواهب الربانبة للسعدي (٢١ - ٢٢) الاستنباط رقم: ٢٣٩.
(¬٣) انظر: تفسير السعدي (٤٢١) الاستنباط رقم: ٢٩١.
(¬٤) انظر: تفسير السعدي (٥٨٣)، (٦٢٨) الاستنباط رقم: ٣٥٠، وانظر كذلك الاستنباط رقم: ٢٥٧ و ٣٣٨ و ٤٥٠.

الصفحة 67