كتاب الموالاة والمعاداة في الشريعة الإسلامية (اسم الجزء: 1)

الله عز وجل أدرك فضل المجاهدين وأصاب المقتل من الكافرين، وحينئذ يظفر بما يظفر به المؤمنون المجاهدون.
(3) إذا عجز عن الانضمام إلى الجماعة الإسلامية في بلده أو خارج بلده وعجز عن المكر بأعداء الإسلام والمسلمين، وأكرهه أعداء الإسلام على إيذاء المؤمنين وجب عليه شرعا الامتناع عن فعل ما أكره عليه.
حيث قد انعقد الإجماع على أنه لا يجوز للمسلم ولو أكره أن يفدي نفسه بغيره من إخوانه، بل عليه أن يصبر على البلاء ويسأل الله العافية، ولا يحول الظلم عن نفسه إلى غيره من إخوانه المؤمنين (¬1) وخاصة في مسألة القتل فإنه إن قتل مسلمًا بغير حق شرعي بحجة الإكراه وجب عليه شرعا القصاص (¬2) وأثم إثما عظيما، أما الإكراه فيما دون القتل في حق الغير ففيه قولان:
القول الأول: من يرى أن الأفضل في حق المكره في حق الغير أن يأخذ بالعزيمة والشدة وأن يمتنع عن ما أكره عليه وإن ضرب أو قتل أو عذب في ذلك فهو أفضل عند الله من الأخذ بالرخصة، وهذا القول يقول به أصحاب الإمام مالك رحمهم الله (¬3) حيث يرون أنه إذا اجتمع مبيح ومحرم قدم المحرم (¬4).
القول الثاني: هو قول من يرى جواز الأخذ برخصة الإكراه فيما عدا القتل فلا يرى أحد جواز قتل المسلم ظلما بدعوى الإكراه، فالذين يرون جواز الأخذ برخصة الإكراه فيما دون القتل لا يبيحون الأخذ برخصة الإكراه على الإطلاق، وإنما يقولون بدفع أعظم الضررين بأدناهما في حق نفسه.
¬__________
(¬1) انظر تفسير القرطبي (10/ 182، 183) وانظر فتح الباري (12/ 316، 317) وانظر التشريع الجنائي الإسلامي عبد القادر عودة (1/ 568).
(¬2) انظر المصادر المتقدمة نفس المكان، وانظر أصول الفقه، محمد الخضري (109).
(¬3) انظر تفسير القرطبي (10/ 182، 183).
(¬4) انظر أصول الفقه، محمد الخضري بك (307).

الصفحة 430