كتاب تفسير العثيمين: فصلت

سورة فصلت
الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصلَّى الله وسلَّم على نبيِّنا محمَّدٍ، وعلى آلهِ وأصحابهِ ومَن تَبِعَهم بإحْسانٍ إلى يومِ الدِّين.
أمَّا بَعْدُ؛ فلا رَيْبَ أنَّ القرآنَ الكريمَ نزَلَ ليتَعَبَّد النَّاسُ بتِلاوَته ولِيَتدَبَّرُوا آيَاتِه، وليتذكَّرَ أُولو الألْبابِ؛ قال اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالى: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ} [ص: ٢٩].
وإذا كان الإنْسانُ لو قرَأَ متْنًا ألَّفَهُ إنسانٌ منَ البَشَرِ، فلا بُدَّ أنْ يَتدبَّر مَعانيَه وَيتفَهَّمَها، فكذَلِك كَلامُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ مِن باب أوْلَى أنْ يَتدبَّر الإنسانُ مَعانيَه وَيتفَهَّمها، لأنَّ قِراءةً بلا معنًى ليستْ قِراءةً، فالقارئُ الذي لا يَفهمُ المعنى؛ بمنزِلةِ الأُمِّيِّ الذي لا يَقرأُ.
ودليلُ ذلك قولُه تعالى: {وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ} [البقرة: ٧٨] , يعني إلَّا قِراءةً، فوصَفَهمُ اللهُ بأنَّهمْ أُمِّيُّون؛ لأنَّهم لا يَعلَمون الكِتابَ إلا قِراءةً فقطْ.
وقد ذَكَر العلماءُ رَحِمَهمُ اللَّهُ لتفسيرِ كلامِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ قواعدَ مهمَّةً، نَذكرُ مِنها ما يَلي:
١ - أَوْلى ما يُفسَّرُ به القرآنُ أنْ يُفَسَّر القُرآنُ بالقُرآنِ؛ لأنَّ الَّذي فسَّر هُو الَّذي أَنزَلَه، وهُو أعلَمُ بمُرادِه، فنُفسِّر القرآنَ بالقرآنِ ما وجَدْنا إلى ذلك سبِيلًا، ولهِذا

الصفحة 7