كتاب شمائل النبوة للقفال

666 - حدثنا أبو بكر بن المجدر، نا الحسن بن حماد سجادة، نا علي بن عابس، عن أبي فزارة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبي ليلى أن النبي عليه السلام اعتكف في العشر الأواخر في رمضان في قبة من خوص.
667 - حدثنا أبو العباس أحمد بن عيسى بن السكين البلدي، حدثني أبو الحسين أحمد بن سليمان بن عبد الملك بن أبي شيبة الرهاوي، نا قتادة بن الفضيل الجرشي -وكان من أهل الرها- قال: حدثني سوادة الكندي، عن العريض بن أبي عريض، حدثني أبي، عن جدي أبي أمامة قال: سمعت بشكاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فغدوت إليه غدوة لأعوده، فإذا هو في قبة له تركية ضيقة ... وذكر الحديث.
668 - أخبرنا عبد الله بن أبي سفيان، نا أحمد بن سليمان بن أبي شيبة الرهاوي، نا قتادة بن الفضل، عن سوادة بن الصباح قال: خرجت مع عدي بن عدي إلى الصائفة فبينا هو قد ضرب فسطاطا له وجلس على فراش له إذ أتاه العريض بن أبي العريض فرحب به وأجلسه معه على الفراش، ثم قال: حدثني عن جدك الحديث الذي حدثتني قال: حدثني أبي عن جدي أبي أمامة قال: سمعت بشكاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته وهو في قبة تركية فقال: "ادخل" فقلت: أكلي أو بعضي؟ قال: "كلك" ... وذكر الحديث.

الصفحة 434