كتاب شمائل النبوة للقفال

730 - أخبرنا علي بن إسماعيل، نا أبو موسى، نا محمد بن جعفر، نا شعبة، عن عطاء بن أبي ميمونة قال: سمعت أبا رافع يحدث عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أن زينب كان اسمها برة، فقيل: تزكي نفسها، فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب.
731 - أخبرنا أبو القاسم بن منيع، نا يحيى الحماني، نا إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن جده، عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال: كان اسمي: عبد عمرو، فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم: عبد الرحمن.
732 - حدثنا عمر بن محمد بن بجير، نا محمد بن بشار، نا أبو داود، نا أبو العوام القطان، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن سعد بن هشام، عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل: [ما] اسمك" قال: شهاب. قال: "أنت هشام".
733 - حدثنا عمر بن محمد بن بجير، نا عبد الله بن عبد المؤمن الأزدي -واسطي- نا عون بن عمارة، نا بشير -مولى لبني هاشم- عن سليمان، عن أبي وائل، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل راكب حتى أناخ بالنبي عليه السلام فقال: يا رسول الله إني أتيتك من مسيرة سبع، أنصبت بدني، وأسهرت ليلي، وأظمأت نهاري وأنصبت راحلتي أسألك عن خصلتين اسهرتاني فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما اسمك؟ " فقال: أنا زيد الخيل، فقال له: "بل أنت زيد الخير" قال: أسألك عن علامة الله فمن يريد، وعلامته فيمن لا يريد، إني أحب الخير ومن يعمل به، وإن عملت به أيقنت بثوابه، وإن فاتني شيء منه حننت إليه. فقال النبي عليه الصلاة والسلام: "هي علامة الله فيمن يريد وعلامته فيمن لا يريد، لو أراد بك الأخرى هيأك لها، ولم يبال في أي واد سلكت".

الصفحة 464