كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة = 200 سؤال وجواب في العقيدة الاسلامية

خلافة هؤلاء الأربعة، ولا يطعن في خلافة أحد منهم إلا ضال مبتدع.

[الدليل على خلافة الثلاثة إجمالا]
س: ما الدليل على خلافة الثلاثة إجمالا؟
جـ: الأدلة على ذلك كثيرة منها ما تقدم، ومنها حديث أبي بكر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم: «من رأى منكم رؤيا "؟ فقال رجل: أنا رأيت كأن ميزانا نزل من السماء، فوزنت أنت وأبو بكر فرجحت أنت بأبي بكر، ووزن عمر وأبو بكر فرجح أبو بكر، ووزن عمر وعثمان فرجح عمر ثم رفع الميزان» (¬1) وقال صلى الله عليه وسلم: «أرى الليلة رجل صالح أن أبا بكر نيط برسول الله صلى الله عليه وسلم ونيط عمر بأبي بكر ونيط عثمان بعمر» (¬2) . وكلا الحديثين في السنن.

[الدليل على خلافة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما إجمالا]
س: ما الدليل على خلافة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما إجمالا؟
جـ: على ذلك أدلة كثيرة، منها ما في الصحيح قال صلى الله عليه وسلم: «بينما أنا نائم
¬_________
(¬1) (صحيح) رواه أبو داود (4634) ، والترمذي (2278) ، والحاكم (3 / 70، 71) قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح وسكت عنه الإمام أبو داود، وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه، وتعقبه الذهبي بقوله: أشعث هذا ثقة لكن ما احتجا به، وصححه الألباني.
(¬2) (إسناده ضعيف) رواه أحمد (3 / 355) ، وأبو داود (4636) ، وابن أبي عاصم (1134) ، والحاكم (3 / 71، 72) وصححه ووافقه الذهبي، وفي سنده عمرو بن أبان قال عنه الحافظ: مقبول ولم يوثقه غير ابن حبان، وقال الحافظ في التهذيب: قال ابن حبان: روى عن جابر ولا أدري أسمع منه أم لا وقال المنذري: فعلى هذا فالإسناد منقطع، لأن الزهري لم يسمع من جابر، وضعفه الألباني.

الصفحة 131