كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 3)

٦٤١ - ١٢٤ - عن شداد بن أوس رضي الله عنه؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ في صلاته: «اللَّهُمَّ إني أَسْأَلُكَ الثبات في الأمر، والعزيمة عَلَى الرشد، وَأَسْأَلُكَ شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وَأَسْأَلُكَ قلبًا لسيمًا، ولسانًا صادقًا، وَأَسْأَلُكَ من خَيْرَ مَا تعلم، وأعوذ بِكَ من شَرِّ مَا تعلم، وأستغفرك لما تعلم» (¬١) .
---------------
= - وقد وجدت لمسلم بن يسار ما يدل على أنه لم يسمع من عائشة؛ فقد أخرج الطبراني في الدعاء (١٤٥٨) من طريق عبد الرحمن بن زياد بن أنعم [وهو ضعيف من قبل حفظه. التقريب (٥٧٨). التهذيب (٥/ ٨٦)] قال: حدثني مسلم بن يسار أنه بلغه أن نبي الله صلي الله عليه وسلم دخل على عائشة رضي الله عنها فقال: «يا عويش ما لي أراك قد أشرق وجهك؟ ... » فذكر الحديث.
- فإن يكن هو نفسه، فهو لم يسمع من عائشة رضي الله عنها، وعبد الرحمن بن زياد، إنما يروى عن مسلم بن يسار أبي عثمان الطنبذي: قال الدارقطني: يعتبر به. وذكره ابن حبان في الثقات، وقال الذهبي: ولا يبلغ حديثه درجة الصحة، وهو في نفسه صدوق، وقال الحافظ ابن حجر: مقبول. [التهذيب (٨/ ١٦٥). الميزان (٤/ ١٠٧). التقريب (٩٤١)].
- ولحديث عائشة إسناد آخر.
- أخرجه ابن السني في عمل اليوم الليلة (٤٥٥) قال: أخبرني محمد بن المهاجر ثنا إبراهيم بن مسعود ثنا جعفر بن عمر ثنا أبو العميس عن القاسم بن محمد بن أبي بكر قال: كانت عائشة رضي الله عنها إذا غضبت ... فذكره.
- قلت: جعفر بن عمر مصحف عن جعفر بن عون، ومحمد بن المهاجر: في نسخة: محمد بن أحمد بن المهاجر، وَلَمْ أعرفه. وبقية رجاله ثقات؛ إلا أن أبا العميس عتبة بن عبد الله بن عتبة كوفي غير مشهور بالرواية عن القاسم بن محمد- وهو مدني- وإنما يروي عن القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود.
- وإنما التعويل على حديث أم سلمة.
- وقد صححه العلامة الألباني في صحيح الترمذي (٣/ ٤٤٧).
-[وسمعت شيخنا عبد العزيز بن عبد الله بن بارز رحمه الله أثناء تقريره على تفسير ابن كثير ٢/ ٢٩٩ عند تفسير قوله تعالى: {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} يقول عن إسناد الإمام أحمد (٦/ ٣٠٢): «هذا سيد ولد آدم يدعو بهذا الدعاء ونحن أولى بأن ندعو بذلك» ثم قال: «إسناده حسن» وذلك في ٢٢/ ٦/ ١٤١٧ هـ في جامع سارة بالبديعة في مدينة الرياض] «المؤلف».
(¬١) أخرجه النسائي في ١٣ - ك السهو، ٦١ - ب نوع آخر من الدعاء، (١٣٠٣ - ٣/ ٥٤). وابن حبان=

الصفحة 1209