كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 3)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= (٢٤١٦ - موارد). والطبراني في الكبير (٧/ ٣٥٣/ ٧١٨٠). وفي الدعاء (٦٢٧).
- من طريق حماد بن سلمة عن سعيد بن إياس الجريري عن أبي العلاء- يزيد بن عبد الله بن الشخير- عن شداد بن أوس به مرفوعًا.
- قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات, وحماد بن سلمة ممن سمع من الجريري قبل اختلاطه, إلا أن أبا العلاء لا تعرف له رواية عن شداد بن أوس.
- وقد خولف حماد في إسناده فرواه:
١ - سفيان الثوري [ثقة حافظ إمام حجة, ممن روى عن سعيد قبل اختلاطه. التقريب (٣٩٤). التهذيب (٣/ ٣٠١). الكواكب النيرات (٢٤)] عن الجريري عن أبي العلاء عن رجل من بني حنظلة قال: صحبت شداد بن أوس رضي الله عنه في سفر فقال: ألا أعلمك ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا أن نقول: «اللهم إني أسألك الثبات في الأمر ... » فذكره بنحوه وزاد في آخره: « ... إنك أنت علام الغيوب» قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما من مسلم يأخذ مضجعه يقرأ سورة من كتاب الله إلا وكَّل الله به ملكًا فلا يقربه شيء يؤذيه حتى يهبَّ متى هبَّ».
- أخرجه الترمذي (٣٤٠٧). والطبراني في الكبير (٧/ ٧١٧٥).
٢ - خالد بن عبد الله أبو الهيثم الطحان الواسطي [ثقة ثبت, وهو ممن روى له الشيخان عن الجريري. التقريب (٢٨٧). الكواكب النيرات (٢٤)] عن الجريري عن أبي العلاء عن الحنظلي عن شداد بنحوه مرفوعًا.
- أخرجه الطبراني في الكبير (٧/ ٧١٧٦ و ٧١٧٧). وأبو نعيم في الحلية (١/ ٢٦٧).
٣ - بشر بن المفضل [ثقة ثبت, وهو ممن روى له الشيخان عن الجريري. التقريب (١٧١). الكواكب النيرات (٢٤)] عن الجريري عن أبي العلاء عن الحنظلي- وفي رواية: عن رجل من بني مجاشع- عن شداد بنحوه مرفوعًا.
- أخرجه الطبراني في الكبير (٧/ ٧١٧٨). وفي الدعاء (٦٢٨ و ٦٢٩).
٤ - هلال بن حق [مقبول, وهو قديم السماع من الجريري, كما قال ابن السني. التقريب (١٠٢٦)] عن الجريري عن أبي العلاء عن رجلين من بني حنظلة عن شداد مرفوعًا.
- أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (٨١٢). وعنه ابن السني (٧٤٦) كلاهما بالشطر الأخير من رواية سفيان في ثواب من قرأ سورة عند النوم. والحاكم في معرفة علوم الحديث (ص ٤٥) بالشطر الأول.
٥ - يزيد بن هارون [ثقة متقن, وهو ممن سمع مع الجريري بعد الاختلاط. التقريب (١٠٨٤). الكواكب النيرات (٢٤)] عن الجريري عن أبي العلاء عن الحنظلي عن شداد مرفوعًا بنحو رواية سفيان مع تقديم وتأخير.
- أخرجه أحمد (٤/ ١٢٥). ومن طريقه عبد الغني المقدسي في الترغيب في الدعاء (٨٥). =

الصفحة 1210