كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 3)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=٦ - عدي بن الفضل [متروك. التقريب (٦٧٢)] عن الجريري عن أبي العلاء عن رجلين قد سماهما عن شداد بنحوه مرفوعًا.
- أخرجه الطبراني في الكبير (٧/ ٧١٧٩). وفي الدعاء (٦٢٦).
- فالراجح- والله أعلم- رواية سفيان وخالد وبشر ويزيد, وعليه فالإسناد ضعيف؛ لأجل ذلك الرجل المبهم.
- وللحديث طرق أخرى عن شداد.
* الأولى: عن الأوزاعي, واختلف عليه فيه:
- فرواه سويد بن عبد العزيز ثنا الأوزاعي عن حسان بن عطية عن أبي عبيد الله مسلم بن مشكم قال: خرجت مع شداد بن أوس, فنزلنا منزل مرج الصفر, فقال: ائتوني بالسفرة نعبث بها, فكان القوم يحفظونها منه, فقال: يا بني أخي, لا تحفظوها عني, ولكن احفظوا مني ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا اكتنز الناس الدنانير والدراهم فاكتنزوا هؤلاء الكلمات: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر ... فذكره إلى قوله: «علام الغيوب».
- أخرجه ابن حبان (٢٤١٨ - موارد). والطبراني في الكبير (٧/ ٣٤٥/ ٧١٥٧). وفي الدعاء (٦٣٠) وأبو نعيم في الحلية (١/ ٢٦٦). وابن عساكر في تاريخ دمشق (١/ ٢٧٦ مختصر ابن منظور).
- قلت: سويد بن عبد العزيز: ضعيف جدًا [التهذيب (٣/ ٥٦٢). الميزان (٢/ ٢٥١) وقال: «واهٍ جدًا». التقريب (٤٢٤)] وقد خالف عامة أصحاب الأوزاعي إذ رووه بدون ذكر مسلم بن مشكم, منقطعًا, وهو الصواب.
- رواه: روح بن عبادة [ثقة فاضل. التقريب (٣٢٩)] [عند أحمد (٤/ ١٢٣)] وعيسى بن يونس [ابن أبي إسحاق السبيعي: ثقة مأمون. التقريب (٧٧٣)] [عند ابن أبي شيبة (١٠/ ٢٧١) ويحيى بن عبد الله [ابن الضحاك البابلتي: ضعيف وَلَمْ يسمع من الأوزاعي. التهذيب (٩/ ٢٥٦). التقريب (١٠٦٠)] [عند أبي نعيم في الحلية (١/ ٢٦٦) و (٦/ ٧٧)] , ثلاثتهم عن الأوزاعي عن حسان بن عطية عن شداد بن أوس به مرفوعًا.
- قال أبو نعيم: «هكذا رواه يحيى وعامة أصحاب الأوزاعي عنه مرسلًا, وجوَّده عنه سويد بن عبد العزيز».
- قلت: فالإسناد من هذا الطريق منقطع.
* الثانية: من طريق عمر بن يونس بن القاسم اليمامي ثنا عكرمة بن عمار قال: سمعت شدادًا أبا عمار- يحدث عن شداد بن أوس رضي الله عنه وكان بدويًا, قال: بينما هم في سفر ... فذكر القصة إلى قوله: ليس كذلك قال محمد صلى الله عليه وسلم ولكن قال: «يا شداد إذا رأيت الناس يكنزون الذهب والفضة فاكنز هؤلاء الكلمات: اللهم أسألك التثبيت في الأمور ... » فذكره إلى قوله: «إنك=

الصفحة 1211