كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 1)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= - وانفرد يزيد بن عَبيدة (صدوق- التقريب ١٠٨٠) فرواه عن حيان به إلا أنه قال: «أنا عند ظن عبدي بي، إن ظن بي خيرًا فله، وإن ظن شرًا فله».
- أخرجه ابن حبان (٧١٦ - موارد). والطبراني (٢٢/ ٢٠٩).
- ولا يعضد هذه الرواية ما رواه عمرو بن واقد عن يونس بن ميسرة بن حلبس قال: دخلنا على يزيد بن الأسود فدخل عليه واثلة، فذكر القصة إلى أن قال: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الله تعالى يقول: أنا عند ظن عبدي إن خيرًا فخير وإن شرًا فشر».
- أخرجه الطبراني في الكبير (٢٢/ ٢١٥). وأبو نعيم في الحلية (٩/ ٣٠٦).
- فإن عمرو بن واقد: متروك (التقريب ٧٤٨).
- إلا أن لها إسنادًا صحيحًا عن أبي هريرة: فقد رواه حبان (٢٣٩٤ - موارد) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن سلم ثنا حرملة بن يحيى ثنا ابن وهب ني عمرو بن الحارث- وذكر ابنُ سلم آخرَ معه- أنا أبا يونس حدثهم عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الله تعالى، يقول: أنا عند ظن عبدي بي، إن ظن بي خيرًا فله، وإن ظن شرًا فله».
- قلت: وإسناده صحيح على شرط مسلم. وانظر الصحيحة برقم (١٦٦٣).
(و) وأما حديث أبي الدرداء: فيرويه بشر بن بكر ثنا الأوزاعي عن إسماعيل بن عبيد الله عن أم الدرداء رعن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الله يقول: أنا مع عبدي إذا هو ذكرني، وتحركت بي شفتاه».
- أخرجه الحاكم (١/ ٤٩٦). وقال: «صحيح الإسناد «ولم يتعقبه الذهبي.
- قلت: خولف فيه بشر: فرواه محمد بن مصعب القرقساني (ضعيف في الأوزاعي- التهذيب ٧/ ٤٢٩) وأبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج (ثقة. التقريب ٦١٨) ويحيى بن عبد الله بن الضحاك البابلتي (ضعيف، لم يسمع من الأوزاعي. التهذيب ٩/ ٢٥٦) ثلاثتهم: عن الأوزاعي عن إسماهيل بن عبيد الله عن أم الدرداء عن أبي هريرة مرفوعًا به.
- أخرجه ابن ماجة (٣٧٩٢). وأحمد (٢/ ٥٤٠). والبيهقي في الدعوات (١٣). والبغوي في شرح السنة (٥/ ١٣/ ١٢٤٢).
- قلت: وقد خولف هؤلاء الثلاثة أيضًا:
- فرواه أيوب بن سويد (ضعيف. التهذيب ١/ ٤٢١) عن الأوزاعي عن إسماعيل بن عبيد الله عن كريمة بنت الحسحاس قالت: سمعت أبا هريرة في بيت أم الدرداء يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: .... فذكره
- أخرجه ابن حبان (٢٣١٦ - موارد).
- ورواه عن إسماعيل غير الأوزاعي هكذا:
١ - عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ثنا إسماعيل بن عبد الله عن كريمة بنت الحسحاس المزنية أنها =

الصفحة 24