كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 1)

١١ - ٤ - وعن أبي هريرة رضي الله عنه؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ» (¬١) .
---------------
= والترمذي في ٤٦ - ك فضائل القرآن، ١٨ - ب، (٢٩١٤). والنسائي في الكبرى، ٧٥ - ك فضائل القرآن، ٤١ - ب الترتيل، (٨٠٥٦ - ٥/ ٢٢). وابن حبان (١٧٩٠ - موارد). والحاكم (١/ ٥٥٣). وأحمد (٢/ ١٩٢). والبيهقي (٢/ ٥٣). والغوي في التفسير (١/ ٣٣).
- من طريق سفيان الثوري ثنى عاصم بن بهدلة عن زر (يعني: ابن حبيش) عن عبد الله بن عمرو بن مرفوعًا.
- قال الترمذي: «حسن صحيح».
- وصححه الألباني في صحيح الجامع (٨١٢٢). وصحيح أبي داود (١٣١٧).
- وله شاهد من حديث أبي سعيد الخدري: يرويه عطية العوفي عنه مرفوعًا بلفظ: «يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة: اقرأ واصعد، فيقرأ ويصعد بكل آية درجة، حتى يقرأ آخر شيء معه».
- أخرجه ابن ماجة (٣٧٨٠). وأحمد (٣/ ٤٠).
- قلت: وسنده ضعيف لأجل عطية، حسن لغيره بما قبله. وصححه الألباني في صحيح الجامع (٨١٢١).
- وقد رواه الأعمش -على الشك- عن أبي صالح عن أبي هريرة أو عن أبي سعيد ولم يرفعه، بنحو حديث ابن عمرو.
- أخرجه أحمد (٢/ ٤٧١).
(¬١) أخرجه مسلم في ٦ - ك صلاة المسافرين، ٢٩ - ب استحباب صلاة النافلة في بيته وجوازها في المسجد، (٧٨٠ - ١/ ٥٣٩). والترمذي في ٤٦ - ك فضائل القرآن، ٢ - ب ما جاء في فضل سورة البقرة وآية الكرسي، (٢٨٧٧). وفيه «وإن البيت الذي تقرا فيه البقرة لا يدخله الشيطان». وقال: «حسن صحيح». والنسائي في الكبرى، ٧٥ - ك فضائل القرآن، ١٧ - ب سورة البقرة، (٨٠١٥ - ٥/ ١٣). وفي ٨١ - ك عمل اليوم والليلة، ٢٢٨ - ب ذكر ما يجير من الجن والشيطان، (١٠٨٠١ - ٦/ ٢٤٠)] ٩٦٥]. وأحمد (٢/ ٢٨٤ و ٣٣٧ و ٣٧٨ و ٣٣٨٨). وابن أبي شيبة (٢/ ٢٥٦). وابن نصر في قيام الليل (مختصره ص ١٦٥).
- من طريق سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة به مرفوعًا.
- وخالف سهيلًا: حكيم بن جبير فرواه عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن،] لا تقرأ في بيت وفيه شيطان إلا خرج منه]، هي آية الكرسي».

الصفحة 32