كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 1)

٢٣ - ٣ - وعن أبي عيَّاش الزُّرَقِي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ قَالَ إِذَا أَصْبَحَ: لَا إِلَهَ إِلَاّ اللهُ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، كَانَ لَهُ عَدْلُ رَقَبَةٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ، وَكُتِبَ لَهُ عَشْرُ حَسَنَاتٍ، وَحُطَّ عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئَاتٍ، وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ، وَكَانَ فِي حِرْزٍ مِنَ الشَّيْطَانِ حَتَّى يُمْسِيَ، وَإِذَا قَالَهَا إِذَا أَمْسَى كَانَ لَهُ مِثْلُ ذَلِكَ حَتَّى يُصْبِحَ» (¬١) .
---------------
= (١٠/ ٢٥٠). الميزان (٤/ ٥٧٠). التقريب (١٢٠١)].
- وأبو الورد: قال ابن سعد: «كان معروفًا قليل الحديث»، لم يرو عنه سوى اثنان. [التهذيب (١٠/ ٣٠٢). التقريب (١٢٢٠) وقال: «مقبول» [.
* ولحديث أبي أيوب شاهد من حديث البراء بن عازب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، كن له عدل نسمة».
- أخرجه النسائي في علم اليوم والليلة (١٢٥). وابن حبان (٢٣٢٧ - موارد). والحاكم (١/ ٥٠١). وأحمد (٤/ ٢٨٥ و ٣٠٤). وابن فضيل في الدعاء (١٥٦). وابن أبي شيبة (١٣/ ٤٥٩). والبيهقي في الشعب (٣/ ٢٢٤).
- من طرق عن طلحة بن مصرف قالك سمعت عبد الرحمن بن عوسجة قال: سمعت البراء بن عازب به مرفوعًا.
- فقلت: إسناده صحيح، رجاله ثقات. وصححه الألباني في صحيح الجامع (٦٤٣٦).
- وتابع طلحة: قنان بن عبد الله] وثقه ابن معين، وقال النسائي: ليس بالقوي. التهذيب (٦/ ٥١٩)] فرواه عن عبد الرحمن بن عوسجة به وفيه زيادة.
- أؤخرجه أحمد (٤/ ٢٨٦ - ٢٨٧).
* وللحديث شاهد آخر لكن بإسناد ضعيف:
- يرويه محمد بن أبي ليلى عن عكطية العوفي عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قال في صلاة الغداة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، كان كعتاق رقبة من ولد إسماعيل».
- أخرجه ابن ماجة (٣٧٩٩).
- وإسناده ضعيف؛ لضعف عطية ومحمد.
(¬١) أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (٣/ ٣٨١). وأبو داود في ٣٥ - ك الأدب، ١١٠ - ب ما=

الصفحة 44