كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 1)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=الصامت عن الصلاة على الميت, فقال: أنا ولله أخبرك, تبدأ فتكبر ثم تصلى على النبي, وتقول: ... فذكره بنحوه موقوفا.
- أخرجه البيهقي (٤/ ٤٠).
- هكذا رواه شعبة بن الحجاج عن يحيى به.
- ورواه عبدة بن سليمان عن يحيى بن سعيد عن سعيد المقبري: أن رجلا سأل أبا هريرة: كيف نصلى على الجنازة؟ فقال ابو هريرة: ... فذكره بنحوه موقوفا إلا أنه جعل المسئول أبا هريرة, ولم يذكر فيه عبادة.
- ورواه عبدة بن سليمان عن يحيى بن سعيد عن سعيد المقبري: أن رجلا سأل أبا هريرة: كيف تصلى على الجنازة؟ فقال أبو هريرة: ... فذكره بنحوه موقوفا إلا أنه جعل المسئول أبا هريرة, ولم يذكر فيه عبادة.
- أخرجه ابن أبى شيبة (٣/ ٢٩٥).
٣ - ورواه مالك أبن أنس في موطئه} ١٦ - ك الجنائز, ٦ - ب ما يقول المصلى على الجنائز (١٧) {عن سعيد بن أبى سعيد عن أبيه أنه سأل أبا هريرة: كيف تصلي على الجنازة؟ فقال أبو هريرة: ... فذكره بنحو موقوفا, إلا أنه زاد في الإسناد أبا سعيد, ولم يذكر عبادة, وجعل السائل أبا سعيد, والمسئول أبا هريرة.
- قلت: أما رفع الحديث فلا يصح, فإن عبد الرحمن بن إسحاق: شيخ صالح الحديث لا تحتمل مخالفته للأئمة, فقد خالف في رفعه: مالكا الإمام رأس المتقنين وكبير المثبتين, ويحيى بن سعيد الأنصاري الثقة الثبت, حيث روياه موقوفا, وعلى ذلك فإن رفع الحديث, منكر, وخطأ بين.
- والحديث حديث مالك, فإنه أثبت وأحفظ من يحيى بن سعيد الأنصاري لا سيما وقد زاد في الإسناد رجلا, والزيادة إذا كانت من ثقة حافظ إمام كمالك وجب قبولها والله أعلم.
- ولا يقال بأن للحديث حكم الرفع, فإن باب الدعاء واسع, ومجال الاجتهاد فيه كبير, فليس في الدعاء على الميت دعاء توقيف, وقد بوب ابن أبي شيبة في مصنفة (٣/ ٢٩٤) بقوله: «من قال ليس على الميت دعاء مؤقت في الصلاة عليه, وادع بما بدا لك «وانظر: مصنف عبد الرزاق (٣/ ٤٨٦). ومما يدل على ذلك أيضا الأمر بإخلاص الدعاء للميت, فقد روى محمد بن سلمة الحراني عن محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم التيمي عن أبى سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله قال: «إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء»
- أخرجه ابو داود (٣١٩٩). وابن ماجه (١٤٩٧). وابن حبان (٧/ ٣٤٥ و ٣٤٦/ ٣٠٧٦ و ٣٠٧٧ - إحسان). والبيهقي (٤/ ٤٠). والطبرانى في الدعاء (١٢٠٥, ١٢٠٦).
- وإسناده حسن, وقد صرح ابن إسحاق بالتحديث عند ابن حيان. وحسنه الألباني في الإرواء (٧٣٢).
* وروى الزهري عن أبي أمامه بن سهل بن حنيف أنه أخبره رجل من أصحاب النبي: «أن السنة في الصلاة على الجنازة أن يكبر الإمام ثم يقرأ بفاتحة الكتاب بعد التكبيرة الأولى سرآ في نفسه, ثم يصلى على النبي, ويخلص الدعاء للجنازة في التكبيرات لا يقرأ في شيء منهن ثم=

الصفحة 457