كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 1)

٢٧ - ٧ - وعن أبي هريرة رضي الله عنه؛ قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ، ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ، حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ اللهِ الْعَظِيمِ» (¬١) .
---------------
=موراد). والحاكم (١/ ٥٠١ - ٥٠٢ و ٥١٢) ولم يقل: «وبحمده». وابن أبي شيبة (١٠/ ٢٩٠). والطبراني في الدعاء (١٦٧٥). وفي الصغير (٢٨٧ - الروض). والبيهقي في الدعوات الكبير (١٢٧).
- من طريق أبي الزبير عن جابر به مرفوعًا.
- وقال الترمذي: «حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث أبي الزبير عن جابر».
- وقال الحاكم: «صحيح على شرط مسلم».
- وقال الحافظ ابن حجر في نتائج الأفكار (١/ ١٠٢): «حديث حسن ... ورجاله ثقات، لكن فيه عنعنة أبي الزبير «قلت: ما لم يسمعه أبو الزبير من جابر فإنما هو من صحيفة سليمان بن قيس اليشكري] الجرح والتعديل (٤/ ١٣٦)] وسليمان: ثقة.
- قلت: وللحديث شاهدان هو بهما صحيح:
١ - قال ابن أبي شيبة في المصنف (١٠/ ٢٩٦ و ٣٠٠): ثنا أبو داود الحفري عمر بن سعد عن يونس بن الحارث عن عمرو بن شعيب عن عبد الله بن عمرو قال: «من قال: سبحان الله العظيم وبحمده غرس له بها نخلة في الجنة».
- قلت: إسناده ضعيف؛ له علتان:
(أ) يونس بن الحارث: ضعيف [التهذيب (٩/ ٤٥٨). التقريب (١٠٩٨)].
(ب) الانقطاع بين عمرو بن شعيب وجد أبيه ابن عمرو.
- وأما وقفه فليس بعلة إذ إن هذا ليس مما يقال من قبل الرأي.
٢ - ما أخرجه أحمد (٣/ ٤٤٠) من طريق ابن لهيعة ثنا زبان عن سهل عن أبيه] معاذ بن أنس] عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قال: سبحان الله العظيم نبت له غرس في الجنة ... «الحديث.
- قلت: إسناده ضعيف؛ ابن لهيعة وزبان وسهل: ضعفاء.
- وانظر الصحيحة برقم (٦٤). وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (٦٤٢٩).
(¬١) متفق على صحته: أخرجه محمد بن فضيل في «كتاب الدعاء «(٨٤). ومن طريقه: البخاري في ٨٠ - ك الدعوات، ٦٥ - ب فضل التسبيح، (٦٤٠٦). وفي ٨٣ - ك الأيمان والنذور، ١٩ - ب إذا قال: «لا أتكلم اليوم ... »، (٦٦٨٢). وفي ٩٧ - ك التوحيد، ٥٨ - قول الله تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}، (٧٥٦٣) وختم به كتابه الصحيح. ومسلم في ٤٨ - ك الذكر والدعاء، ١٠ - ب فضل التهليل ... ، (٢٦٩٤ - ٤/ ٢٠٧٢). والترمذي في ٤٩ - ك الدعوات، =

الصفحة 47