كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 1)

الْحُمدُ لِلَّهِ» (¬١) .
٣٠ - ١٠ - وعن أبي هريرة رضي الله عنه؛ قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لأَنْ أَقُولَ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَاّ اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ» (¬٢) .
---------------
(¬١) أخرجه الترمذي في ٤٩ - ك الدعوات، ٩ - ب ما جاء أن دعوى المسلم مستجابة، (٣٣٨٣). والنسائي في عمل اليوم والليلة (٨٣١). وابن ماجة في ٣٣ - ك الأدب، ٥٥ - ب فضل الحامدين، (٣٨٠٠). وابن حبان (٢٣٢٦ - موارد). والحاكم (١/ ٤٩٨ و ٥٠٣). والخرائطي في فضيلة الشكر (٧). والطبراني في الدعاء (١٤٨٣). وابن عبد البر في التمهيد (٦/ ٤٢ - ٤٣). والبيهقي في الأسماء والصفات (١/ ١٧٩). وفي الدعوات (١١٧). وفي الشعب (٤/ ٩٠/ ٤٣٧١). والبغوي في شرح السنة (٥/ ٤٩).
- من طريق موسى بن إبراهيم بن كثير الأنصاري قال: سمعت طلحة بن خراش قال: سمعت جابر ابن عبد الله يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: .... فذكره.
- قلت: إسناده حسن؛ طلحة بن خراش: صدوق [التهذيب (٤/ ١٠٨). الميزان (٢/ ٣٣٨) وقال: «صالح الحديث». التقريب (٤٦٣)]. وموسى بن إبراهيم: روى عنه جمع من الثقات منهم ابن المديني ودحيم، وذكره ابن حبان في الثقات وقال: «كان ممن يخطئ «وقال ابن عبد البر: ؤ «موسى وطلحة: كلاهما مدني ثقة». وقال الذهبي: «مدني صالح». وقال الحافظ ابن حجر: «صدوق يخطئ». [التاريخ الكبير (٧/ ٢٧٩). الجرح والتعديل (٨/ ١٣٣). الثقات (٧/ ٤٤٩). التهذيب (٤/ ١٠٨) و (٩/ ٣٨٦). الميزان (٤/ ١٩٩). التقريب (٩٧٧)].
- قال الترمذي: «هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث موسى بن إبراهيم، وقد روى علي بن المديني وغير واحد عن موسى بن إبراهيم هذا الحديث».
- وقال الحاكم: «صحيح الإسناد «ولم يتعقبه الذهبي. وقال ابن حجر في نتئج الأفكار (١/ ٥٩) بعد أن نقل كلام ابن حبان: «وهذا عجيب منه، لأن موسى مقل، فإذا كان يخطئ مع قلة روايته فكيف يوثق ويصحح حديثه، فلعل من صححه أو حسنه تسمَّحَ لكون الحديث من فضيائل الأعمال». ومع ذلك قال الحافظ: «هذا حديث حسن». قلت: وموسى قد وثقه ابن عبد البر، كما تقدم. وقد حسنه الألباني في صحيح الجامع (١١٠٤) والصحيحة (١٤٩٧).
(¬٢) أخرجه مسلم في ٤٨ - ك الذكر والدعاء، ١٠ - ب فضل التهليل ... ، (٢٦٩٥ - ٤/ ٢٠٧٢) والترمذي في ٤٩ - ك الدعوات، ١٢٩ - ب في العفو والعافية، (٣٥٩٧). وقال: «حسن صحيح». والنسائي في عمل اليوم والليلة (٨٣٥). وابن أبي شيبة (١٠/ ٢٨٨). والبيهقي في الشعب (١/ ٤٢٣). وفي الدعوات (١٢٢). والبغوي في شرح السنة (٥/ ٦٠). وفي التفسير (٣/ ١٦٤). =

الصفحة 49