كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 1)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= اللسان (٣/ ٢٤)].
- فلا يستشهد به ولا كرامة.
٥ - وأما حديث علي بن أبي طالب:
- فأخرجه الطبراني في الدعاء (١٦٩٥) من طريق بشر بن نمير عن حسين بن عبد الله بن ضميره عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «الباقيات الصالحات من قال: ... «فذكره مطولًا.
- وهذا باطل؛ حسين بن عبد الله بن ضميرة وبشر بن نمير: متروكان متهمان [الميزان (١/ ٥٣٨). اللسان (٢/ ٣٥٤). التقريب (١٧١)].
- وأما حديث أبي هريرة رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خذوا جنتكم «قالوا: يا رسول الله! أمن عدو قد حضر؟ قال: «لا، ولكن جنتكم من النار، قول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فإنهن يأتين يوم القيامة مجنبات ومعقبات، وهن الباقيات الصالحات.
- أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (٨٤٨) واللفظ له، والحاكم (١/ ٥٤١) وفيه: «منجيات ومقدمات «بدل «مجنبات ومعقبات». والبيهقي في الدعوات (١١١) وزاد «ومقدمات». وفي الشعب (١/ ٤٢٥). والطبراني في الدعاء (١٦٨٢). وفي الصغير (٤٠٧ - الروض). وفي الأوسط (٤٠٣٩). ووقع في الصغير «مستقدمات، ومستأخرات، ومنجيات». والعقيلي في الضعفاء (٣/ ١٨). وابن أبي حاتم في العلل (٢/ ١٠٠).
- وأخرجه البخاري معلقًا في التاريخ الكبير (٦/ ١٢٢).
- من طريق عبد العزيز بن مسلم القسملي ثنا محمد بن عجلان عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة به مرفوعًا.
- قال الحاكم: «صحيح على شرط مسلم «ولم يتعقبه الذهبي.
- قلت: بل إسناده حسن، فإن رجاله ثقات إلا أن محمد بن عجلان اختلطت عليه أحاديث سعيد المقبري عن أبي هريرة، ومحمد إنما أخرج له مسلم متابعة، ولم يحتج به [التهذيب (٧/ ٣٢١). الميزان (٣/ ٣٤٤)].
- وقد وجدت لهذا الإسناد علة:
- فقد اختلف فيه على ابن عجلان:
١ - فرواه عنه عبد العزيز بن مسلم القسملي- وهو ثقة من رجال الشيخين إلا أن في حديثه بعض الوهم- وقد تقدم.
٢ - ورواه أبو خالد الأحمر سليمان بن حيان [ثقة من رجال الشيخين إلا أنه يهم ولم يكن حافظًا- التهذيب (٣/ ٤٦٧). الميزان (٢/ ٢٠٠). هدى الساري ص (٤٢٧)] عن محمد بن عجلان عن =

الصفحة 56