كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=وابن أبي الدنيا في الشكر (١٨٧) بنحوه وفيه: «وفضلني عليك وعلى جميع من خلق تفضيلا؛ فقد ادى شكر تلك النعمة». والخرائطي في فضيلة الشكر (٣). والطبراني في الصغير (٢/ ٥/ ٦٧٥). وفي الدعاء (٧٩٩) بنحوه وفيه: «وفضلني عليك وعلى كثير من خلقه تفضيلا؛ عافاه الله عز وجل من ذلك البلاء كائنا ما كان». وابن عدي في الكامل (٤/ ١٤٣). والبيهقي في الشعب (٤/ ١٠٧/ ٤٤٤٣) و (٧/ ٥٠٧/ ١١١٤٨/ ١١١٤٩).
- من طريق عبد الله بن عمر العمري عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة به مرفوعا.
- قال الترمذي: «هذا حديث غريب من هذا الوجه».
- وقال الطبراني: «لم يروه عن سهيل إلا عبد الله، تفرد به مطرف».
- وقال بن عدي: «وهذا لا أعلم يرويه عن بن عمر غير أبي مصعب مطرف هذا».
- قلت: ومطرف هو: ابن عبد الله بن مطرف أبو مصعب المدني، وهو صدوق [التهذيب (٨/ ٢٠٧). الميزان (٤/ ١٢٤)] وقد توبع، فقد تابعه: محمد بن سنان ابو بكر العوقي: وهو ثقة ثبت [التقريب (٨٥١)] فيبقى الحمل فيه على عبد الله بن عمر العمري؛ فإنه ضعيف لسوء حفظه [التهذيب (٤/ ٤٠٥). الميزان (٢/ ٤٦٥) [.
- إلا أنني وجدت له متابعا: فقد روي الطبراني في الدعاء (٨٠٠) بإسناد حسن إلى عبد الله بن جعفر المدني عن سهيل به إلا أنه قال: «وفضلني عليك وعلى كثير ممن خلق تفضيلا؛ فقد ادى شكر تلك النعمة».
- وعبد الله بن جعفر هو: ابن نجيح السعدي: متفق على ضعفه، إلا أنه مع ضعفه يكتب حديثه ويعتبر به في الشواهد والمتابعات. [التهذيب (٤/ ٢٥٩). الميزان (٢/ ٤٠١)].
- وعلى هذا فالحديث حسن.
ورواه الطبري في الدعاء (٨٠١) بإسناد آخر عن أبي هريرة؛ قال: حدثنا مطلب بن شعيب الأزدي ثنا عبد الله بن صالح حدثني الليث عن عيسى بن موسى بن إياس بن البكير عن صفوان ابن سليم عن رجل عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من مسلم يرى أحدا به بلاء فيقول:
الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضلني عليك وعلى كثير ممن خلق تفضيلا؛ فقد أدى شكر تلك النعمة»
- والمطلب بن شعيب: روى له بن عدي حديثا منكرا ثم قال: «والمطلب هذا هو رواية عن ابي صالح عن الليث بنسخ الليث، ولم أر له حديثا منكرا غير هذا الحديث، .... ، وسائر أحاديثه عن أبي صالح مستقيمة» [الكامل (٦/ ٤٦٤)] وقد وثقه ابن يونس، وقال الطبراني: «صدوق» [الميزان (٤/ ١٢٨). اللسان (٦/ ٥٩)] وعلى هذا فالإسناد صحيح إلى عيسى بن موسى وهو صاحب صفوان بن سليم إلا أنه ضعيف، فقد ضعفه أبو حاتم، وذكره ابن حبان في الثقات [الجرح والتعديل (٦/ ٢٨٥). الثقات (٥/ ٢١٦) و (٧/ ٢٣٤). الميزان (٣/ ٣٢٥)] وصفوان: ثقة =

الصفحة 643