كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=] التقريب (٤٥٣)] وأما الرجل المبهم، فيحتمل أن يكون هو أبو صالح السمان إذ هو راوي هذا الحديث، وصفوان بن سليم معروف بالرواية عنه، إلا أن عيسى بن موسى لم يحفظ اسمه فأبهمه، والله أعلم.
- وعليه فإن الحديث يزداد قوة بهذا الطريق، والله أعلم.
* وهذا الحديث يرويه أيضا: عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير واضطرب فيه شديدا:
١ - فرواه حماد بن زيد وحماد بن سلمه- واختلف عليه- وعبد الوارث بن سعيد وزياد بن الربيع وسعيد بن زيد وعباد بن داود وأشعث بن سعيد السمان [وهم ثقات عدا عباد بن داود وأشعث السمان أما عباد: فلم أقف له على ترجمة، وأما أشعث: فمتروك [رواه سبعتهم: عن عمرو بن دينار عن سالم بن عبد الله بن عمر عن ابن عمر عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكره بنحوه.
- أخرجه الترمذي (٣٤٣١). والطيالسي (٤). وعبد بن حميد (٣٨). والحارث ابن أبي أسامة (٢/ ٩٥٦/ ١٠٥٦ - بغية الباحث). والبزار (١/ ٢٣٧/ ١٢٤ - البحر الزخار). والعقيلي (٣/ ٢٧٠).
والخرائطي في فضيلة الشكر (٢). والطبراني في الدعاء (٧٩٧). وابن السني (٣٠٨). وابن عدي (٥/ ١٣٥). والرامهرمزي في المحدث الفاصل (٣٣٠). وتمام في الفوائد (١٤١٠). وأبو نعيم في الحلية (٦/ ٢٦٥). والبيهقي في الشعب (٤/ ١٠٨/ ٤٤٤٥) و (٧/ ٥٠٦/ ١١١٤٦ و ١١١٤٧).
وابن عساكر في تاريخ دمشق (٥/ ٢٣٦).
٢ - ورواه خارجة بن مصعب [متروك. التقريب (٢٨٣)] وإسماعيل بن علية [ثقة حافظ. التقريب (١٣٦) [[إلا أن الإسناد إليه لا يصح، حيث يرويه عنه: موسى بن سهل بن كثير الوشاء: وهو ضعيف وقد ضعفه البرقاني جدا. التهذيب (٨/ ٤٠٢). الميزان (٤/ ٢٠٦). السير (١٣/ ١٤٩)] روياه عن عمرو بن دينار عن سالم ابن عمر بنحوه مرفوعا.
- أخرجه ابن ماجه (٣٨٩٢). وابن الأعرابي في المعجم (٢٣٦٤).
٣ - ورواه حماد بن سلمة عن عمرو: سمعت جابر بن عبد الله يقول: فذكره بنحوه موقوفا.
- أخرجه هناد بن السري في الزهد (١/ ٢٥٧/ ٤٤٨).
٤ - ورواه إسماعيل بن عليه عن عمرو عن سالم عن أبيه بنحوه موقوفا.
- رواه عن إسماعيل: ابن أبي شيبة (١٠/ ٣٥٩).
٥ - ورواه الحكم بن سنان] ضعيف. التقريب (٢٦٢)] عن عمرو عن نافع عن ابن عمر بنحوه مرفوعا.
- أخرجه ابن عدي في الكامل (٢/ ٢٠٦).
- وقال: «وهذا الحديث إنما يرويه عمرو بن دينار- وهو أبو يحي قهرمان آل الزبير- عن سالم بن عبد الله بن أبيه عن جده، ومن قال: عن عمرو بن دينار عن نافع عن بن عمر فقد أخطأ به، قاله الحكم بن سنان وبهلول بن عبيد وغيرهما».
- وقال الدارقطني: «ووهم فيه عليه، والصواب عن سالم» [العلل (٢/ ٥٤) [.

الصفحة 644