كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

وَأَتُوبُ إِلَيْكَ، إِلَاّ غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ فِي مَجْلِسِهِ ذلك» (¬١)
---------------
(¬١) أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (٤/ ١٠٥). وفي الأوسط (٢/ ٤٠). والترمذي في ٤٩ - ك الدعوات، ٣٩ - ب ما يقول إذا قام من مجلسه، (٣٤٣٣). والنسائي في عمل اليوم والليلة (٣٩٧ م).وابن حبان (٢٣٣٦ - موارد). والحاكم في المستدرك (١/ ٥٣٦ - ٥٣٧). وفي معرفة علوم الحديث (١١٣). وأحمد (٢/ ٤٩٤ - ٤٩٥). والطحاوي في شرح المعاني (٤/ ٢٨٩).و العقيلي في الضعفاء الكبير (٢/ ١٥٦). والطبراني في الأوسط (١/ ٣١/ ٧٧).و في الدعاء (١٩١٤).وابن السني (٤٧٤).و ابن جميع الصيداوي في معجمم الشيوخ (٢٣٩)، وتمام في الفوائد (١٧١٥).و الخليلي في الإرشاد (٢/ ٩٦٠ - ٩٦١). والبيهقي في الشعب (١/ ٤٣٥/ ٦٢٨). والخطيب البغدادي في الجامع لأخلاق الراوي (٢/ ١٣٢) وفي التاريخ (٢/ ٢٩) و (١٣/ ١٠٢). وابن عساكر في تاريخ دمشق (٥٢/ ٦٩) و (٥٨/ ٩١). وابن رشيد الفهري في السنن الأبين (١٣٨ - ١٤٦). والذهبي في السير (٦/ ٣٣٥).وغيرهم.
- من طريق ابن جريج أخبرني موسى بن عقبة عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة به مرفوعا.
- قال الترمذي: «هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه، لا نعرفه من حديث سهيل إلا من هذا الوجه» [كذا في السنن الأبين وهو أقرب للصواب مما في مطبوعة الجامع].
- وقال الحاكم في المعرفة: «هذا حديث من تأمله لم يشك أنه من شرط الصحيح، وله علة فاحشة».
- قلت: وقد بينها أستاذ الأستاذين، وسيد المحدثين، وطبيب الحديث في علله: الإمام البخاري.
- كذا وصفه الإمام مسلم في مساجلة علمية بينهما في هذا الحديث- حيث قال البخاري لمسلم: «هذا حديث مليح، ولا أعلم بهذا الإسناد في الدنيا غير هذا، إلا أنه معلول، ثنا به موسى بن إسماعيل ثنا وهيب ثنا سهيل عن عون بن عبد الله قوله».
-[وانظر سياق القصة في: معرفة علوم الحديث. الإرشاد. تاريخ بغداد. تاريخ دمشق. السنن الأبين. السير].
- وقال البخاري في التاريخ الكبير: «ولم يذكر موسى بن عقبة سماعا من سهيل، وحديث وهيب أولى» وبنحوه قال في التاريخ الأوسط.
- وذكر العقيلي هذا الحديث في ترجمة سهيل وأعله بحديث وهيب عنه ثم قال: «وهذا أولى».
- وقال ابن أبي حاتم في العلل (٢/ ١٩٥): «سألت أبي وأبا زرعة عن حديث رواه ابن جريج عن موسى بن عقبة عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ... فذكره ثم قال: فقالا: هذا خطأ، رواه وهيب عن سهيل عن عون بن عبد الله موقوف، وهذا أصح. قلت لأبي: الوهم ممن هو؟ قال: يحتمل أن يكون الوهم من ابن جريج، ويحتمل أن يكون من سهيل، وأخشى أن يكون ابن جريج دلس هذا الحديث عن موسى بن عقبة، ولم يسمعه من موسى أخذه من بعض الضعفاء. سمعت أبي مرة أخرى يقول: لا أعلم روى هذا الحديث عن سهيل أحد إلا ما =

الصفحة 648