كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= يرويه ابن جريج عن موسى بن عقبة، ولم يذكر ابن جريج فيه الخبر، فأخشى أن يكون أخذه عن إبراهيم بن أبي يحيى إذ لم يروه أصحاب سهيل. لا أعلم روى هذا الحديث عن الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في شيء من طرقٍ أبي هريرة ... ».
- وقال الدارقطني في العلل (٨/ ٢٠٤): «وقال أحمد بن حنبل: حدث به ابن جريج عن موسى بن عقبة، وفيه وهم، والصحيح: قول وهيب. وقال: وأخشى أن يكون ابن جريج دلسه عن موسى بن عقبة أخذه من بعض الضعفاء عنه. والقول كما قال أحمد».
- وقد رويت متابعات لموسى بن عقبة إلا أنها لا تصح، وكيف تثبت وقد جزم الإمام الجهبذ الناقد البصير أبو حاتم الرازي بتفرد موسى بن عقبة برواية هذا الحديث عن سهيل بهذا الإسناد حيث يقول: «لا أعلم روى هذا الحديث عن سهيل أحد إلا ما يرويه ابن جريج عن موسى بن عقبة» وبهذا جزم الترمذي أيضا حين يقول: «لا نعرفه من حديث سهيل إلا من هذا الوجه».
- ومن هذه المتابعات:
١ - ما رواه الواقدي عن ابن جريج عن موسى بن عقبة، وأضاف إليه: عن عاصم بن عمر بن حفص وسليمان بن بلال عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة به.
- ذكره الدارقطني في العلل (٨/ ٢٠٣). وابن حجر في النكت الصلاحية (٢/ ٧٢٢).
- والواقدي: متروك] التقريب (٨٨٢)].
٢ - وما رواه إسماعيل بن عياش عن سهيل به.
- أخرجه أحمد (٢/ ٣٦٩). وجعفر الفريابي في الذكر [عزاه الله فيه ابن حجر في النكت (٢/ ٧٢٢)، والفتح (١٣/ ٥٥٤)]. وذكره ابن أبي حاتم في العلل (٢/ ١٩٦). والدارقطني في العلل ٠٨/ ٢٠٣).
- قال أبو حاتم: «فما أدري ما هذا؟! نفس إسماعيل ليس براويه عن سهيل، إنما روى عنه أحاديث يسيرة».
- وإسماعيل بن عياش ضعيف في روايته عن غير الشاميين، وهذا منها. [وانظر: النكت الصلاحية (٢/ ٧٢٢)].
٣ - وما رواه محمد بن أبي حميد عن سهيل به.
- أخرجه الطبراني في الدعاء (١٩١٣).
- وابن أبي حميد هذا: منكر الحديث، وهو غير معروف بالرواية عن سهيل مع كونهما مدنيين. [انظر: التهذيب (٧/ ١٢٢)].
- وقد أورد ابن أبي حاتم على إطلاق أبيه: «ولا أعلم روى هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في شيء من طرقٍ أبي هريرة» أورد عليه إيرادا ثم رده مبينا علو منزلة أبيه في هذا العلم وتمكنه فيه، حيث يقول في العلل (٢/ ١٩٦) «وقد رواه عمرو بن الحارث عن عبد الرحمن بن أبي عمرو عن سعيد بن أبي هلال عن المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى أيضا عن عمرو بن الحارث قال:=

الصفحة 649