كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= (١/ ٥٥٥). وأبو عوانة في ١٣ - ك فضائل القرآن، ٢ - ب بيان ثواب قراءة ثلاثة آيات. . .، (٣٧٨٠ - ٣٧٨٣) (٢/ ٤٤٨). وأبو داود في ٣١ - ك الملاحم، ١٤ - ب خروج الدجال، (٤٣٢٣) وفيه: «من فتنة الدجال». والترمذي في ٤٦ - ك فضائل القرآن ٦ - ب ما جاء في فضل سورة الكهف، (٢٨٨٦ م) وقال: «حسن صحيح». والنسائي في عمل اليوم والليلة (٩٥١). وابن حبان (٣/ ٦٥/ ٧٨٥). والحاكم (٢/ ٣٦٨). وأحمد (٥/ ١٩٦) و (٦/ ٤٤٩). والمحاملي في الأمالي (٣٥٦). وابن السني (٦٧٦). والبيهقي في السنن (٣/ ٢٤٩). وفي الشعب (٢/ ٤٧٤/ ٢٤٤٣). والبغوي في التفسير (٣/ ١٨٧).
- من طرقٍ عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن معدان بن أبي طلحة عن أبي الدرداء به مرفوعا.
- هكذا رواه هشام الدستوائي وسعيد بن أبي عروبة وهمام بن يحيي وشيبان بن عبد الرحمن التيمي أربعتهم عن قتادة به، وهو المحفوظ.
- وخالفهم شعبة فاضطرب في إسناده ومتنه:
(أ) فرواه غندر- محمد بن جعفر- وحجاج بن محمد الأعور وعبد الملك بن عبد الحكم ثلاثتهم عن شعبة عن قتادة قال: سمعت سالم بن أبي الجعد يحدث عن معدان عن أبي الدرداء عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: «من قرأ العشر الأواخر من الكهف عصم من فتنة الدجال» وهذا لفظ حجاج.
- أخرجه مسلم (٨٠٩). وأبو عوانة (٣٧٨٤). والنسائي في عمل اليوم والليلة (٩٤٩ و ٩٥٠). وفي فضائل القرآن (٥٠). وابن حبان في الصحيح (٣/ ٦٦/ ٧٨٦). وفي الثقات (٨/ ٣٨٨). وأحمد (٦/ ٤٤٦). وأبو عمرو الداني في السنن الواردة في الفتن (٦٥٧).
(ب) ورواه غندر أيضا عن شعبة به إلا أنه خالف في متنه فقال: «من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف عصم من فتنة الدجال».
- أخرجه الترمذي (٢٨٨٦).
(ج) ورواه خالد بن الحارث وآدم بن أبي إياس عن شعبة عن قتادة قال: سمعت سالم بن أبي الجعد يحدث عن معدان بن أبي طلحة عن ثوبان عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: «من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف كانت له عصمة من الدجال» لفظ آدم.
- أخرجه النسائي (٩٤٨). والروياني (٦١٣).
* ووهم بهلول بن حسان في إسناده: فرواه عن شعبة عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال: «من قرأ العشر الأواخر. . .» الحديث كذا رواه بهلول فأسقط من إسناده معدان بن أبي طلحة.
- أخرجه الخطيب في التاريخ (١/ ٢٩٠) بإسناد صحيح الي بهلول.
- وبهلول بن حسان: ذكره الخطيب في تاريخه (٧/ ١٠٨) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، سوي أنه طلب الحديث والفقه ثم تزهد.=

الصفحة 659