كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=- هكذا اضطرب شعبة في إسناده هذا الحديث ومتنه: أما الإسناد: فمرة يقول: عن أبي الدرداء، ومرة يقول: عن ثوبان. وأما المتن: فمرة يقول: «من قرأ العشر الأواخر» ومرة يقول: «من قرأ ثلاث أيات من أول الكهف»، والمحفوظ: راية الجماعة من أصحاب قتادة: هشام الدستوائي وسعيد بن أبي عروبة وهمام بن يحيى وشيبان بن عبد الرحمن.
- وقد رجح ابن القيم في جلاء الأفهام (٣٢٥) قول من قال: «من قرأ أول سورة الكهف» مستدلًا بأن حديث النواس بن سمعان -الآتي- في قصة الدجال: «فإذا رأيتموه فاقرؤوا عليه فواتح سورة الكف» لم يختلف عنه في ذلك، فقال: «وهذا يدل على أن من روى العشر من أول السورة حفظ الحديث، ومن روى «من آخرها» لم يحفظه».
- وقد جاء هذا الحديث بمعناه من حديث:
١ - النواس بن سمعان: الطويل في قصة الدجال والشاهد منه قوله صلى الله عليه وسلم: «فمن أدركه منكم فليقرأ عليه بفواتح سورة الكهف، فإنها جواركم من فتنة».
- أخرجه مع موضع الشاهد: مسلم (٢٩٢٧) (٤/ ٢٢٥٢) دون قوله: «فإنها جواركم من فتنته». وأبو داود (٤٣٢١) واللفظ له. والترمذي (٢٢٤٠) وقال: «حسن صحيح غريب». والنسائي في عمل اليوم والليلة (٩٤٧). وفي فضيائل القرآن (٤٩). وابن ماجة (٤٠٧٥). والحاكم (٤/ ٤٩٢). وحنبل في الفتن (٢٩). وابن منده في الإيمان (٢/ ٩٣٢/ ١٠٢٧). وابن عساكر في تاريخ دمشق (٢/ ٢١٨ و ٢٢٠). والمزي في التهذيب (١٥/ ٢٢٣).
٢ - أبي أمامة الباهلي: الطويل في ذكر الدجال، والشاهد منه قوله صلى الله عليه وسلم: «فمن ابتلى بناره فليقرأ فواتح سورة الكهف، وليستعن بالله [وليستغث بالله] حتى تكون عليه بردًا وسلامًا، كما كانت النار بردًا وسلامًا على إبراهيم» مع اختلاف في موضع الشاهد بين الروايات.
- أخرجه مع موضع الشاهد منه: أبو داود (٤٣٢٢) ولم يذكر لفظه بل أحاله على حديث النواس المتقدم وقال: «نحوه». وابن ماجة (٤٠٧٧). والحاكم (٤/ ٥٣٦ - ٥٣٧). وحنبل في الفتن (٣٧). وابن أبي عاصم في السنة (٣٩١). وفي الآحاد والمثاني (٢/ ٤٤٧/ ١٢٤٩) ووقع عنده «فليقرأ خواتيم سورة الكف». ونعيم بن حماد في الفتن (١٤٤٦ و ١٥١٦). والروياني (١٢٣٩). والطبراني في مسند الشاميين (٢/ ٢٨/ ٨٦١). وفي الأحاديث الطوال (٤٨). وفي الكبير (٨/ ١٤٦/ ٧٦٤٤). وتمام في الفوائد (٢٧٦). وابن عساكر في تاريخ دمشق (٢/ ٢٢٤).
- من طريق عن يحيى بن أبي عمرو السيباني عن عمرو بن عبد الله الحضرمي عن أبي أمامة به مرفوعًا.
* تنبيه: وقع في النسخة المنطبوعة لابن ماجة [تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي] من طريق إساعيل بن رافع ابي رافع عن أبي زرعة الشيباني يحيى بن أبي عمرو عن أبي أمامة الباهلي ...
- وهذا وهم فاحش من إسماعيل بن رافع: وهو ضعيف جدًا [التهذيب (١/ ٣٠٨). الميزان (١/ ٢٢٧)]. وانظر: تحفة الأشراف مع النكت الظراف (٤/ ١٧٥).

الصفحة 660