كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=سبيعة [لم يقل سليمان: أبي] عن الحارث عن رجل حدثه سمع النبي صلى الله وعليه وسلم بهذا الحديث.
- أخرجه البخاري في تاريخ (٢/ ٣١٨). والنسائي (١٨٤).
(ج) وخالف الجميع: عبد الله بن المبارك [ثقة ثبت فقيه عالم. التقريب (٥٤٠)] فرواه عن حماد عن ثابت عن حبيب بن ضبيعة [وكذا عن أبي الدنيا، وفي تاريخ البخاري: «سبيعة بن حبيب»] الضبعي أن رجلًا أتى النبي صلى الله وعليه وسلم فذكره.
- أخرجه البخاري في التاريخ (٢/ ٣١٩). وابن أبي الدنيا في الإخوان (٧٠).
- قلت: وهذا اضطراب ظاهر في الإسناد، يشبه أن يكون الوهم فيه من حماد بن سلمة، والله أعلم، ولذا فإن البخاري لم يجزم فيه بشيء، ولم يستصوب فيه شيئًا.
- أما أبو حاتم الرازي فقد سأله ابنه عن حديث المبارك بن فضالة فقال أبو حاتم: «ورواه حماد بن سلمة عن ثابت عن حبيب بن سبيعة الضبعي عن رجل حدثه عن النبي صلى الله وعليه وسلم مرسل» قال أبي: «هذا أشبه وهو الصحيح، وذاك لزم الطريق» [العلل (٢/ ٢٤٩)] يعني بلزوم الطريق: قول مبارك ومن تبعه: عن ثابت عن أنس، فإن أكثر رواية ثابت عن أنس، ولا يحفظ ذاك الإسناد الفرد إلا الحفاظ.
- وقال النسائي بعد أن ساق الحديث من رواية الحسين بن واقد ثم من رواية حماد بن سلمه- من طريقين عنه [أوب]- قال: «وهذا الصواب عندنا، وحديث حسين بن واقد خطأ، حماد بن سلمه أثبت- والله أعلم- بحديث ثابت من حسين بن واقد، والله أعلم».
- وقال الدارقطني: « .... ورواه حماد بن سلمه عن ثابت عن حبيب بن سبيعة عن الحارث عن رجل من أصحاب النبي صلى الله وعليه وسلم، والقول: قول: حماد».
- فعلى ظاهر صنيع البخاري: يكون الحديث مضطربًا.
- وعلى قول أبي حاتم: فهو مرسل، كذا قال.
وعلى قول النسائي والدارقطني: فهو ضعيف الإسناد، فإن الحارث هذا قال أبو حاتم: «له صحبة» كذا قال ابن حجر في التهذيب (٢/ ١٣٤) والإصابة (١/ ٢٩٦)، والذي في الجرح والتعديل (٣/ ١٠٢): «حبيب بن سبيعة: روى عن رجل له صحبة، يقال: اسمه الحارث، روى عنه ثابت البناني» فليس فيه أنه جزم للحارث بأن له صحبة، وقد سئل ابن معين عن الحارق هذا فقال: «لا أدري» [تاريخ الدوري (٤/ ٢١٠)] ولم يذكره البخاري في الصحابة فيمن اسمه الحارث، والأقرب أنه مجهول لم يروا عنه سوى حبيب بن سبيعة أو ابن أبي سبيعة، والله أعلم.
- وقد وهم فيه مؤمل بن إسماعيل [وكان سيء الحفظ كثير الغلط. التهذيب (٨/ ٤٣٦)] وهم فيه على حماد بن سلمة، فرواه عنه عن ثابت عن أنس بنحوه فلزم الجادة.
- أخرجه أحمد (٣/ ٢٤١). ومن طريقه الضياء في المختارة (٥/ ٧٨/ ١٧٠٣).
- وللحديث إسناد آخر: يرويه عبد الرازق عن معمر عن أشعث بن عبد الله عن أنس بنحوه وزاد في=

الصفحة 663