كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=آخره: فقال النبي صلى الله وعليه وسلم: «أنت مع من أحببت ولك ما احتسبت».
- أخرجه عبد الرازق (١١/ ٢٠٠/ ٢٠٣١٩). ومن طريقه: الطبراني في الأوسط (٣/ ٢٢٧/ ٢٩٩٤) والبيهقي في الشعب (٦/ ٤٨٩/ ٩٠١١). والضياء في المختارة (٤/ ٣٨١/ ١٥٤٧ و ١٥٤٨).
- وهذا إسناد رجاله ثقات، إلا أن أشعث بن عبد الله الحداني لا يعرف له سماع من أنس وقد وعده ابن حبان في ثقات أتباع التابعين وقال ابن حجر في التهذيب: «وقال ابن حبات في الثقات: ما أراه سمع من أنس» [الثقات (٦/ ٦٢). التهذيب (١/ ٣٦٥)].
- وفي الباب:
١ - عن ابن عمر قال: بينا أنا جالس عند النبي صلى الله وعليه وسلم إذ أتاه رجل فسلم عليه، ثم ولى عنه، قلت: يا رسول الله صلى الله وعليه وسلم إني لأحب هذا لله. قال: «فهل أعلمته ذلك؟» قلت: لا. قال: «فأعلم ذاك أخاك» قال: فاتبعته فأدركته فأخذت بمنكبه، فسلمت عليه، وقلت: والله إني لأحبك لله. قال هو: والله إني لأحبك. قلت: لو أن النبي صلى الله وعليه وسلم أمرني أن أعلمك لم أفعل.
- أخرجه ابن حبان (٢/ ٣٢٩/ ٥٦٩ - إحسان). والطبراني في الكبير (١٢/ ٣٦٦/ ١٣٣٦١). وابن عدي في الكامل (٢/ ٣٧٤). والبيهقي في الشعيب (٦/ ٤٨٩/ ٩٠٠٩).
- من طريق الأزرق بن على أبو الجهم الحنفي ثنا حسان بن إبراهيم [الكرماني] ثنا زهير ابن محمد عن عبيد الله بن عمرو وعن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر به.
- قال ابن حبان: «تفرد بهذا الحديث الأزرق بن علي».
- وقال ابن عدي: «لا يرويه عنهما غير زهير هذا، وهو يكنى أبا المنذر خراساني، وسمعت أبا عروبة يقول: كان حديثه [كذا ولعلها: كأن أحاديثه] كلها فوائد، أي غرائب. ولا يرويه عن زهير غير حسان».
- قلت: وعده ابن عدي في مناكير حسان بن إبراهيم، وهو حديث منكر، تداوله الغرباء عن أهل المدينة، فقد تفرد به زهير بن محمد الخراساني المروزي عن عبيد الله بن عمر وموسى بن عقبة المدنيان، ولم يتابعه أحمد من أصحاب عبيد الله وموسى على كثرتهم من أهل المدينة ومن الغرباء، ولم يروه عن زهير سوى حسان بن إبراهيم الكرماني وهو صدوق، إلا أنه قد حدث بأفراد كثيرة أنكرها عليه ابن عدي وغيره، وقد جاء عن أحمد أنكر عليه بعض حديثه [التهذيب (٢/ ٢٢٩)] ولم يروه عن حسان سوى الأزرق بن على تفرد به ولم يوثقه غير ابن حبان فقد أورده في ثقاته وقال: «يغرب».
- وقد أخرجه القضاعي في مسند الشهاب (٧٦٥) من طريق الأزوز بن غالب ثنا ابن أبي بكير أو حسان ابن إبراهيم عن زهير به. والأزوز: منكر الحديث. [الميزان (١/ ١٧٣). اللسان (١/ ٣٧٦)].
- وقد روى نحوه بإسناد واه بمرة وفيه زيادة: تفرد به خارجة بن مصعب عن أبي يحيى عمرو بن دينار عن سالم عن ابن عمر بنحوه وزاد «وسله عن اسمه» قال: فذهب الرجل فأعلمه وسأله عن =

الصفحة 664