كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= حذيفة عن أبي بكر- إما حضر ذلك حذيفة من البني صلى الله عليه وسلم، وإما أخبره أبو بكر- أن النبي صلى الله عليه وسلم «الشرك فيكم أخفى من دبيب النمل» قال: قلنا: يا رسول الله! وهل الشرك إلا ما عبد من دون الله، أو ما دعي مع الله؟ - شك عبد الملك- قال: «ثكلتك أمك يا صديق، الشرك فيكم أخفى من دبيب النمل؛ ألا أخبرك بقول يذهب صغاره وكباره- أو: صغيره وكبيره-» قال: قلت: بلى يا رسول الله. قال: «تقول كل يوم ثلاث مرات: اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم. والشرك أن يقول: أعطاني الله وفلان، والند أن يقول الإنسان: لولا فلان لقتلني فلان».
- أخرجه أبو بكر المروزي في مسند أبي بكر (١٧). وأبو يعلى (١/ ٦٠/ ٥٨). وعنه ابن السني (٢٨٦). [وتصحف عنده: «عن أبي محمد» إلى «عن أبي مجلز»].
- واختلف فيه على ليث بن أبي سليم:
١ - فرواه ابن جريج عنه به هكذا.
٢ - ورواه عبد العزيز بن مسلم القسملي [ثقة عابد ربما وهم. التقريب (٦١٦)] عن ليث عن أبي محمد عن معقل بن يسار عن أبي بكر بنحوه مرفوعا.
- أخرجه أبو يعلى (١/ ٦١ و ٦٢/ ٥٩ - ٦١).
٣ - ورواه عبد الواحد بن زيادة [ثقة. التقريب (٦٣٠)] ثنا ليث أخبرني رجل من أهل البصرة قال: سمعت معقل بن يسار يقول: انطلقت مع أبي بكر الصديق رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «يا أبا بكر! للشرك فيكم ... » الحديث.
٤ - ورواه جرير بن عبد الحميد [ثقة. التقريب (١٩٦)] عن ليث عن شيخ من عنزة عن معقل ابن يسار قال: قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وشهد به على رسول الله ... فذكر الحديث مرفوعا بنحوه.
- أخرجه أبو بكر المروزي في مسند أبي بكر (١٨).
٥ - ورواه عبد الرحمن بن سليمان بن أبي الجون [صدوق يخطئ. التقريب (٥٨١)] عن ليث عن عثمان بن رفيع عن معقل بن يسار عن أبي بكر به مرفوعا.
- ذكره الدارقطني في العلل (١/ ١٩١). وابن الجوزي في العلل المتناهية (٢/ ٨٢٤).
- فوهم فيه أبن أبي الجون بذكر عثمان بن رفيع بدل أبي محمد الشيخ البصري العنزي.
٦ - ورواه محمد بن فضيل [صدوق. التقريب (٨٨٩)] عن ليث عن مجاهد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر ... الحديث.
- أخرجه هناد في الزهد (٢/ ٤٣٤/ ٨٤٩). ومن طريقه: ابن الجوزي في العلل المتناهية (٢/ ٨٢٤/ ١٣٧٩).=

الصفحة 671