كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=حميد والمحاملي والبيهقي والضياء كلهم من طريق عبد الرزاق به وهو في المصنف بالعنعنة، فإن صح ثبوت السماع من هذا الطريق- طريق معمر- فهو وهم منه لمخالفته عامة من روى الحديث من أصحاب أبي إسحاق لا سيما إسرائيل والثوري.
- بل إنه قد ثبت أن أبا إسحاق قد دلس هذا الإسناد إذا لم يسمعه من على بن ربيعة: قال عبد الرحمن ابن مهدي: قال شعبة: فقلت لأبي إسحاق: ممن سمعته؟ قال: من يونس بن خباب. فأتيت يونس ابن خبات، فقلت: ممن سمعته؟ فقال: من رجل رواه عن على بن ربيعة. [روى هذه القصة: البخاري في التاريخ الأوسط (١/ ٣٢٦). وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (١/ ١٦٨). وفي علل الحديث (١/ ٢٧٢). والحاكم في تاريخ نيسابور [الفتوحات الربانية (٥/ ١٢٥)]. والدارقطني في العلل (٤/ ٦١).
- ووقع نحو ذلك من سفيان الثوري مع أبي إسحاق؛ فقد قال أبو حاتم- لما سأله ابنه عن هذا الحديث-: «حدثني أبو زياد القطان عن يحيى بن سعيد قال: كنت أعجب من حديث على بن ربيعة: كنت ردف علي؛ لأن على بن ربيعة كان حدثا في عهد علي، ومثله أنكرت أن يكون ردف علي، حتى حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن على بن ربيعة. قلت لسفيان: سمعه أبو إسحاق من على بن ربيعة؟ فقال: سألت أبا إسحاق عنه، فقال: حدثني رجل عن على بن ربيعة» [العلل (٢/ ٢٧١)].
- وعليه فيكون أبو إسحاق قد سمعه من يونس بن خبات عن رجل عن على بن ربيعة به.
- وهذا الرجل المبهم ورد مصرحا باسمه في رواية ابن لهيعة.
فقد أخرج الطبراني في الأوسط (١/ ٦٢/ ١٧٧). وفي الدعاء (٧٧٩): من طريق ابن لهيعة حدثني عبد ربه بن سعيد ثنا يونس بن خبات عن شقيق الأزدي عن على بن ربيعة قال: أردفني على ابن أبي طالب على بغلة ... الحديث.
- قال الطبراني: «ولم يرو هذا الحديث عن شقيق الأزدي- وهو شقيق بن أبي عبد الله- إلا يونس ابن خباب، ولا عن يونس إلا عبد ربه بن سعيد، تفرد به ابن لهيعة».
- قال المزي في تهذيب الكمال (١٢/ ٥٥٥): «فزعم أبو القاسم الطبراني أنه شقيق بن أبي عبد الله، فالله أعلم».
- خالف ابن لهيعة فيه: شعيب بن صفوان فرواه عن يونس بن خباب عن شقيق بن عقبة الأسدي عن على بن ربيعة به.
- ذكره الدارقطني في العلل (٤/ ٦١ - ٦٢). والمزي في تحفة الأشراف (٧/ ٤٣٦).
- وكلا الطريقين لا يثبت:
- أما الأول فقال فيه الدارقطني في الأفراد: «غريب من حديث عبد ربه بن سعيد عن يونس، تفرد به ابن لهيعة عنه» وكذا قال الطبراني في الأوسط كما تقدم. [أطراف الغرائب والأفراد (١/ ٢٤٠)]. الفتوحات الربانية (٥/ ١٢٦)].=

الصفحة 678