كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= (٣٣٢ و ٣٣٣). وأبو نعيم في أخبار أصبهان (٢/ ١٨٠). وابن بشران في الأمالي (٦٨٤). والبيهقي في الأسماء والصفات (١/ ١٩١). والخطيب في الموضح (٢/ ٣١٩). والبغوي في شرح السنة (٥/ ١٣٢). وغيرهم.
- من طرقٍ عن أبي يحيى عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: .... فذكره.
- واختلف فيه على عمرو بن دينار البصري هذا:
١ - فرواه حماد بن زيد والمعتمر بن سليمان وثابت بن يزيد الأحول ومحمد بن راشد ومهدي ابن ميمون وهشام بن حسان -واختلف عليه- وعمران بن مسلم -واختلف عليه- وغيرهم عن عمرو بن دينار به هكذا.
٢ - وخالفهم: عمر بن المغيرة المصيصي وإسماعيل بن حكيم الخزاعي فروياه عن عمرو ابن دينار به إلا أنهما لم يذكرا عمر بن الخطاب في الإسناد.
- أخرجه ابن عدي في الكامل (٤/ ١٣٦).
- وعمر بن المغيرة: قال أبو داود: «لا بأس به، ولكن خالفه الناس في حديث الوصية ... » وقال البخاري: «منكر الحديث، مجهول» [الجرح والتعديل (٦/ ١٣٦). سؤالات الآجري (٤/ ق ١٠). الضعفاء الكبير (٣/ ١٨٩). الميزان (٣/ ٢٢٤). اللسان (٤/ ٣٨١)].
- وإسماعيل بن حكيم: ذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (٢/ ١٦٥) ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلًا، ورى عنه جماعة.
- والأشبة بالصواب -والله أعلم- رواية الجماعة، وإن كان يحتمل أن يكون الاضطراب فيه من عمرو بن دينار لأنه ضعيف قليل الضبط؛ كما قال الداقطني في العلل (٢/ ٤٩).
- ذكر الاختلاف على هشام بن حسان في إسناد هذا الحديث:
١ - رواه: روح بن عبادة [ثقة فاضل. التقريب (٣٢٩) والإسناد إليه صحيح] وعبد الله بن بكر السهمي [ثقة حافظ. التقريب (٤٩٤) والإسناد إليه صحيح] وفضيل بن عياض [ثقة عابد إمام. التقريب (٧٨٦) بإسنادين أحدهما صالح للاعتبار] وعبد الأعلى بن سليمان [مجهول الميزان (٢/ ٥٣٠). اللسان (٣/ ٤٤٦)]. وغيرهم عن هشام بن حسان عن عمرو بن دينار عن سالم عن أبيه عن جده به مرفوعًا.
- أخرجه الرامهرمزي في الحدث الفاصل (٣٣٣). والطبراني في الدعاء (٧٩٠). وابن عدي في الكامل (٥/ ١٣٥). وأبو الشيخ في طبقات المحدثين (٢/ ١٧٣). وأبو نعيم في أخبار اصبهان (٢/ ١٥٠). وابن بشران في الأمالي (٦٨٤). والخطيب في الموضح (٢/ ٣١٩).
٢ - وخالفهم: مسروق بن المرزبان قال: ثنا حفص بن غياث عن هشام بن حسام عن عبد الله ابن دينار عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من دخل السوق فباع فيها واشترى فقال: ... » الحديث.=

الصفحة 687