كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 1)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= يذكر في الإسناد سعيدًا المقبري.
- أخرجه النسائي (٤٠٧).
- قلت: أما رواية الوليد: فمردودة شاذة من جهتين:
* الأولى: مخالفته لكبار الجفاظ ابن المبارك والقطان وغيرهما، فقد اتفقوا -غير القاسم- على زيادة رجل بين سعيد وأبي هريرة.
* الثانية: عنعنة الوليد، وهو معروف بتدليس التسوية، فيحتمل أن يكو ن جوَّد هذا الإسناد بإسقاط الواسطة بين سعيد وأبي هريرة، والله أعلم. وقد أنكر أبو داود على الوليد بن مسلم حديثًا غير هذا بهذا الإسناد وقالك «منكر جدًا «وقال أيضًا: «كل منكر يجئ عن الوليد بن مسلم، إذا حدَّث عن الغرباء يخطئ «سؤالات الآجري (٥/ ق ١٥).
- وأما رواية القاسم بن يزيد: فشاذة أيضًا؛ فقد أسقط سعيدًا المقبري بين ابن أبي ذئب وإسحاق، وأثبته غيره من الثقات الذين رووا الحديث عن ابن أبي ذئب.
- وأما رواية آدم بن أبي إياس فقد خالف فيها: عبد الله بن المبارك ويحيى بن سعيد القطان ومحمد ابن إبراهيم بن دينار فقالوا: عن إسحاق -أو: أبي إسحاق- مولى عبد الله بن الحارث، وإسحاق هذا -أو: أبو إسحاق- مجهول، وأما آدم فقال: «إسحاق بن عبد الله بن الحارث «وهذا ثقة معروف، يروي عن أبي هريرة وعنه سعيد القبري، فسلك آدم فيه الجادة والطريق السهل، وحفظ الإسناد ابن المبارك ويحيى القطان ومحمد بن إبراهيم.
- وعلى هذا: فالصحيح من رواية ابن أبي ذئب رواية هؤلاء الثلاثة. فقد صوَّب الحافظ المزى في التهذيب قول من قال: «عن إسحاق مولى عبد الله بن الحارث»، وذكر الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب أنه: إسحاق، بدون أداة كنية.
- قلت: يبقى بعد ذلك الترجيح بين رواية عبد الرحمن بن إسحاق ومحمد بن عجلان ورواية ابن أبي ذئب:
- فأقول: أما عبد الرحمن بن إسحاق فمختلف فيه، وقال البخاري: «ليس ممن يعتمد على حفظه إذا خالف من ليس بدونه».
- وأما عجلان فقد اختلط عليه أحاديث سعيد أبي هريرة، قال يحيى القطان: «لا أعلم إلا أني سمعت ابن عجلان يقول: كان سعيد المقبري يحدث عن أبيه عن أبي هريرة، وعن رجل عن أبي هريرة فاختلطت عليَّ فجعلتها عن أبي هريرة» [التاريخ الكبير (١/ ١٩٧). والتهذيب (٥/ ٥٠) و (٧/ ٣٢٢). والميزان (٢/ ٥٤٦) و (٣/ ٦٤٤)].
- وأما ابن أبي ذئب: فإنه ثقة فقيه، أوثق من عبد الرحمن بن إسحاق ومحمد بن عجلان في سعيد المقبري. قال ابن معين: «ابن أبي ذئب أثبت في سعيد المقبري من ابن عجلان «وبه قال الترمذي والنسائي. [تاريخ ابن معين (٢/ ٥٢٥). الجرح والتعديل (٧/ ٣١٣). علل الحديث (٥٨١).

الصفحة 69