كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=المفارقة بينهما وعلي نكارة هذا الإسناد، قال أبو داود: «قلت لأحمد: يحيي بن سليم عن عمران القصير عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم: «من قال في سوق من أسواق المسلمين» مثل حديث قهر مان آل الزبير؟ قال أحمد: عمران لم يحدث عن عبد الله بن دينار، وهذا حديث منكر فقلت لأحمد: لعله غير ذاك، أعني: لعل عمران هذا غير عمران بن مسلم أبي بكر البصري القصير؟ فسكت أحمد» [مسائل أحمد لأبي داود (١٨٧٩)].
- قال الترمذي بعد هذا الحديث: «سألت محمدا [يعني: البخاري] عن هذا الحديث فقال: «هذا حديث منكر» قلت له: من عمران بن مسلم هذا؟ هو عمران القصير؟ قال: لا، هذا شيخ منكر الحديث».
- وقال البخاري في تواريخه الثلاث- بألفاظ متقاربة-: «عمران بن مسلم عن عبد الله بن دينار، سمع منه يحيي بن سليم: منكر الحديث» وروي قوله العقيلي وابن عدي.
- وقال أبو حاتم لما سأله ابنه عن هذا الحديث: «هذا حديث منكر» [العلل (٢/ ١٨١)] وقال في عمران: «منكر الحديث، وهو شبه المجهول».
وقال ابن أبي حاتم: «وهذا الحديث هو خطأ، إنما أراد عمران بن مسلم: عن عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير عن سالم عن أبيه، فغلط وجعل بدل عمرو: عبد الله بن دينار، وأسقط سالما من الإسناد» ثم ساق الحديث بإسناده من طريق بكير بن شهاب الدامغاني.
- وبهذا يظهر أن البخاري وأبا حاتم وابنه قد أعلوا هذا الحديث بعمران بن مسلم المكي هذا فأنه منكر الحديث، ورجع ابن أبي حاتم عليه رواية الدامغاني- مع كونه منكر الحديث أيضًا- إلا أنه وافق فيها الثقات الذين رووا الحديث على وجهه عن عمرو بن دينار عن سالم عن أبيه عن جده ليس فيه ذكر عبد الله بن دينار، إذ الحديث معروف بعمرو بن دينار كما تقدم ذكر كلام الأئمة في ذلك.
- وأما الدارقطني فلكونه جعل عمران بن مسلم هذا هو المنقري الثقة فقد أعل الحديث بيحيى بن سليم الطائفي فقال في العلل (٤/ ٥٧/ أ): «وهم فيه، وكان كثير الوهم في الأسانيد، وخالفه بكير بن شهاب الدامغاني ويوسف بن عطية الصفار».
- قلت: ولعل الصواب مع البخاري وأبي حاتم وابنه في تعليل الحديث بعمران المجهول هذا، إلا أنه يكفينا من الدارقطني أنه وافقهم على إنكار هذه الرواية، واتفاق أهل الحديث على شيء سكون حجة، وهم هنا قد اتفقوا على إنكار هذا الإسناد، وأن المعروف فيه هو: عمران بن مسلم عن عمرو بن دينار عن سالم عن أبيه عن جده به مرفوعا. فرجع الحديث إلي عمرو بن دينار مثل رواية الجماعة.
- وقد تقدم الكلام على هذا الإسناد تحت الحديث رقم (٢٩٨) وخلاصته: أن هذا الحديث منكر، إذ لا يعتبر بما تفرد به عمرو بن دينار قهر مان آل الزبير عن سالم دون بقية أصحابه، فقد روي عمرو عن سالم عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث منكرة، وعامة حديثه منكر، وعمرو هذا مجمع على=

الصفحة 690