كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=حدثنا الحسن بن علي المعمري ثنا عمرو بن أسلم الحمصي ثنا سلم بن ميمون الخواص عن على ابن عطاء عن عبيد الله العمري عن سالم بن عبد الله عن أبيه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:» .... » فذكر الحديث بنحوه مختصرا.
- وهذا إسناد واه؛ سلم بن ميمون الخواص: متروك [انظر: الميزان (٢/ ١٨٦). اللسان (٣/ ٧٩)] وعلي بن عطاء: فلم أعرفه. وفي انفراده بهذا الإسناد عن عبيد الله ابن عمر العمري نكارة شديدة.
٤ - قال البخاري في الكني (٥٠): قال ضرار نا الدراورودي عن أبي عبد الله الفراء عن سالم نحوه [يعني: نحو حديث أزهر بن سنان عن محمد بن واسع عن سالم عن أبيه عن جده مرفوعا المتقدم ذكره] ولم يقل: «له الملك وله الحمد». وزاد: «يبني له بيتا في الجنة».
- وهذا منكر، وإسناده واه؛ أبو عبد الله الفراء- وقيل: القزاز: قال أبو حاتم: «هو مجهول» [الجرح والتعديل (٩/ ٤٠١). الثقات (٧/ ٦٦٦) الميزان (٤/ ٥٤٦). اللسان (٧/ ٧٤)].
- وضرار: هو ابن صرد: متروك [التهذيب (٤/ ٨٤). الميزان (٢/ ٣٢٧) المغني (١/ ٤٩٦). الديوان (١/ ٤٠١)].
٥ - قال الذهبي في تلخيص المستدرك (١/ ٥٣٨): «وله شاهد: ابن وهب أخبرني عمر بن محمد ابن زيد حدثني رجل بصري عن سالم بن عبد الله عن أبيه عن جده مرفوعا: ... وساق الحديث بنحوه، ثم قال: هكذا رواه عبد الله بن وهب ورواه إسماعيل بن عياش عن عمر بن محمد عن سالم».
- وقد سقط الإسنادان من المطبوع من المستدرك، وقد أثبتهما الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة (١٢/ ٢٧٦).
- ورواية إسماعيل بن عياش هنا ضعيفة فأنها عن مدني، والمحفوظ ما رواه ابن وهب، والرجل البصري هو عمرو بن دينار قهر مان آل الزبير فأنه بصري وهو المعروف بهذا الحديث، قال الدار قطمي في الأفراد [أطرافه (١/ ١٢١): «غريب من حديث عمر بن محمد بن زيد عن سالم عن أبيه عن جده، وإنما يعرف هذا الحديث من حديث عمرو ابن دينار قهر مان آل الزبير عن سالم».
- ولحديث ابن عمر طر أخرى؛ منها ما رواه:
١ - عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن ابن عمر مرفوعا بنحوه مختصرا.
- أخرجه الخطيب في تلخيص المتشابه (١/ ١٦٩).
- وعبد الرحمن: ضعيف، قال الحاكم وأبو نعيم: «روي عن أبيه أحاديث موضوعة» وضعفه بعضهم جدا. [التهذيب (٥/ ٩٠) الميزان (٢/ ٥٦٤)].
٢ - خارجة بن مصعب عن زيد بن أسلم عن ابن عمر مرفوعا بنحوه وفيه زيادة في الثواب.
- أخرجه الخطيب في تلخيص المتشابه (١/ ٣٢١). =

الصفحة 693