كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=- أخرجه النسائي في اليوم والليلة (٥٥٥) والحاكم (٤/ ٢٩٢) والضياء في المختارة (٤/ ١٩٦/ ١٤١٢). وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (٢/ ٣٠٦/ ١٠٦٨). وأبو يعلي في المعجم (٧١). والطحاوي في المشكل (١/ ١٥٩) [وفي إسناده سقط] والطبراني في الكبير (٥١٦) وفي الدعاء (٢٠١٠) وابن السني (٥٠٩) وابن منده في معرفة أسامي أرداف النبي صلى الله عليه وسلم (٦٥ - ٦٦). وابن الأثير في أسد الغابة (١/ ١٩٩). والمزي في تهذيب الكمال (٢٥/ ٩٥) وغيرهم.
٣ - ورواه يزيد بن زريع [ثقة ثبت التقريب (١٠٧٤)] عن خالد الحذاء عن أبي تميمة عن رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه عثرت به دابته ... الحديث.
- فأسقط أبا المليح من الإسناد. أخرجه الحاكم (٤/ ٢٩٢).
- وقال: «صحيح الإسناد».
٤ - ورواه عبد الوهاب [هو ابن عبد المجيد الثقفي. ثقة تغير قبل موته بثلاث سنوات. التقريب (٦٣٣)] ثنا خالد الحذاء عن أبي تميمة عن أبي المليح قال: كان رجل رديف النبي صلى الله عليه وسلم ... الحديث مرسل.
- أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (٥٥٦).
٥ - ورواه القاسم بن مالك [صدوق فيه لين. التقريب (٧٩٤)] أنبأ خالد الحذاء عن أبي صالح الهذلي عن أبي تميمة الهجيمي قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم على حمار وخلفه ردف فعثر الحمار، فقال الردف: .... الحديث مرسل.
- أخرجه الدولابي في الكني (١/ ٢٠).
- ورواية عبد الله بن المبارك وخالد بن عبد الله الطحان أولي بالصواب؛ قال النسائي بعد رواية محمد ابن حمران القيسي: «الصواب عندنا حديث عبد الله بن المبارك، وهذا عندي خطأ».
- وروي الحديث أيضًا عاصم بن سليمان الأحول عن أبي تميمة الهجيمي عن من كان رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم .... الحديث.
- هكذا رواه عبد الله بن المبارك ومعمر عن عاصم، ورواه شعبة وسفيان الثوري واختل عليهما، فقيل عنهما عن عاصم به هكذا، وقيل عنهما عن عاصم عن أبي تميمة عن رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم أو عن رجل عن ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم ... الحديث.
- أخرجه عبد الرزاق (١١/ ٤٢٤/ ٢٠٨٩٩). وأحمد (٥/ ٥٩ و ٧١ و ٣٦٥) والطحاوي في المشكل (١/ ١٥٩). والبيهقي في الشعب (٤/ ٣٠١ و ٣٠٢/ ٥١٨٣ - ٥١٨٥). وابن منده في معرفة أسامي أرداف النبي صلى الله عليه وسلم (٦٧ - ٦٨). والضياء في المختارة (٤/ ١٩٧ و ١٩٨/ ١٤١٣ و ١٤١٤).
- ولم يظهر لي وجه لترجيح إحدى الروايتين على الأخرى [أعني: رواية خالد الحذاء ورواية عاصم الأحوال] فأن كليهما بصري ثقة، وأبو تميمة بصري تابعي ثقة، ولا يعرف لأبي تميمة سماع من أبي=

الصفحة 696