كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=٥٦٧٤) والبيهقي (٥/ ٢٥١).
- وقد صرح الوليد بن مسلم بالسماع في جميع طبقات السند- عند ابن خزيمة والحاكم وأبي يعلي- فأمن تدلبسه.
- قال الحاكم: «صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه».
- قلت: رجاله رجال الشيخين، ولم يخرجا شيئا بهذا الإسناد.
- وقال الحافظ ابن حجر: «والوليد أثبت من سعيد، ويحتمل أن يكون لحنظلة فيه شيخان» [الفتوحات الربانية (٥/ ١١٩)].
- قلت: نعم مثله يكون له ذلك؛ لكن إذا استوى الرواة عنه في الحفظ والعدد، وسعيد في حفظه شيء وهو دون الوليد بن مسلم وإسحاق بن سليمان بمراتب؛ لذا قال الشيخ الألباني في طريقهما: «ولعله أصح» [الصحيحة (١/ ٢٠)].
- إلا أن هذا الحديث لم يحمله عن حنظلة إلا الغرباء، وحكم فيه بالوهم- علي كلا الطريقين- أبو حاتم وأبو زرعة الرازيان؛ فقد سألهما ابن أبي حاتم عن رواية سعيد بن خثيم فقال: «وهم سعيد في هذا الحديث، وروي هذا الحديث الوليد بن مسلم فوهم فيه أيضًا فقال: عن حنظلة [عن سالم- هكذا في المطبوع، ولعله سبق قلم أو وهم من الناسخ، فأن الذي في الأصول بدون ذكر سالم في إسناد الوليد] عن القاسم عن ابن عمر. والصحيح عندنا- والله أعلم- عن حنظلة عن عبد العزيز بن عمر عن يحيي بن إسماعيل بن جرير عن قزعة عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم» [علل الحديث لابن أبي حاتم (١/ ٢٦٩)].
- وحديث عبد العزيز بن عمر هذا أخرجه بهذا الإسناد:
- البخاري في التاريخ الكبير (٨/ ٢٦٠) والنسائي في عمل اليوم والليلة (٥١١ و ٥١٢ و ٥١٣) [وفي الإسناد الأول خطأ في المطبوع صحح من تحفه الأشراف (٦/ ٢٤)] وأحمد (٢/ ١٣٦). وعبد ابن حميد (٨٣٤). وابن أبي حاتم في العلل (١/ ٢٦٩) والمحاملي في الدعاء (٤) والهيثم بن كليب (٢/ ١٠٠/ ٦٢٦). والبيهقي (٥/ ٢٥١). والخطيب في الجامع لأخلاق الراوي (٢/ ٢٣٩). والمزي في تهذيب الكمال (٣١/ ٢٠٤).
- واختلف في إسناده على عبد العزيز بن عمر:
١ - فرواه أبو نعيم الفضل بين دكين [ثقة ثبت. التقريب (٧٨٢)]، وعبدة بن سليمان [ثقة ثبت. التقريب (٦٣٥)]، وأبو ضمرة أنس بن عياض [ثقة. التقريب (١٥٤)] ثلاثتهم: عن عبد العزيز بن عمر عن يحيي بن إسماعيل بن جرير عن قزعة عن ابن عمر به مرفوعا.
٢ - ووهم عبد الله بن داود الخريبي [ثقة. التقريب (٥٠٣)] ومروان بن معاوية الفزاري [ثقة حافظ، وكان يدلس أسماء الشيوخ. التقريب (٩٣٢)] فروياه عن عبد العزيز بن عمر به إلا أنهما قالا: «عن إسماعيل بن جرير» بدل: «يحيي بن إسماعيل بن جرير- وهو وهم. قال المزي في=

الصفحة 699