كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= التهذيب (٣/ ٥٦) بعد أن نسب هذا القول إليهما: وقال أبو ضمرة أنس بن عياض وعبدة بن سليمان وأبو نعيم الفضل بن دكين ويحيى بن نصر بن حاجب [تكلم الناس فيه. الجرح والتعديل (٩/ ١٩٣) ضعفاء العقيلي (٤/ ٤٣٣). تاريخ بغداد (١٤/ ١٥٩). اللسان (٦/ ٣٤٠] عن عبد العزيز بن عمر عن يحيي بن إسماعيل بن جرير عن فزعة عن ابن عمر، وهو المحفوظ». [وانظر: تهذيب الكمال (١٨/ ١٧٤) و (٣١/ ٢٠٤). التقريب (١٣٨)].
- أخرجه أبو داود (٢٦٠٠). والحاكم (٢/ ٩٧). وأحمد (٢/ ٣٨).
٣ - ورواه عيسى بن يونس [ثقة مأمون. التقريب (٧٧٣)] عن عبد العزيز بن عمر عن إسماعيل ابن محمد بن سعد عن قزعة عن ابن عمر به مرفوعا.
- أخرجه النسائي (٥١٤).
- وانفرد بهذا عيسى، وهو وهم أيضًا. وإسماعيل بن محمد بن سعد: ثقة حجة [التقريب (١٤٣)].
٤ - ورواه وكيع بن الجراح [ثقة حافظ عابد. التقريب (١٠٣٧)] ويحيى بن حمزة [ثقة رمي بالقدر. التقريب (١٠٥٢)] كلاهما عن عبد العزيز بن عمر عن قزعة عن ابن عمر به مرفوعا. فلم يذكرا بين عبد العزيز وقزعة أحدا.
- أخرجه النسائي (٥١٥). وأحمد (٢/ ٢٥). الخرائطي في مكارم الأخلاق (٤١٣ - المنتقي).
- وخالفهم جميعا: عبد الله بن عمر العمري [ضعيف. التقريب (٥٢٨)] فرواه عن عبد العزيز ابن عمر عن مجاهد عن ابن عمر به مرفوعا.
- أخرجه النسائي (٥١٠).
- وهذا منكر؛ لمخالفته الثقات الحفاظ في إسناده، والمحفوظ مما تقدم والله أعلم- هو ما رواه أبو نعيم وأبو ضمرة وعبدة بن سليمان، وقد سأل ابن أبي حاتم أباه عن رواية عبد الله ابن عمر العمري هذه- إلا أنه زاد في الإسناد بين عبد العزيز ومجاهد: «عن أبي الحجاج» فقال أبو حاتم: «هذا خطأ إنما هو عب العزيز بن عمر بن عبد العزيز عن يحيي بن إسماعيل ابن جرير عن قزعة عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم» قال ابن أبي حاتم: «قلت لأبي: ممن الوهم؟ قال: من العمري» [العلل (٢/ ٢٦٧)].
وعلى هذا الإسناد ضعيف؛ فإن يحيي بن إسماعيل بن جرير: ذكره ابن حبان في الثقات، وقال الدارقطني: «كوفي، لا يحتج به» [الثقات (٧/ ٥٩٩). سؤالات الحاكم (٢٤٠). التهذيب (٩/ ١٩٩). الميزان (٤/ ٣٦١). التقريب (١٠٤٨) وقال: «لين الحديث»].
وله إسناد آخر عن قزعة يرويه سفيان الثوري، وقد اختلف عليه فيه:
فرواه عبدة بن سليمان [ثقة ثبت. التقريب (٦٣٥)] وعبد الله بن المبارك [ثقة ثبت فقيه عالم التقريب (٥٤٠) وهو من أثبت أصحاب الثوري. سؤالات ابن بكير (٣٢). شرح علل الترمذي (٢٩٩)] وعبد الرحمن بن مهدي [ثقة ثبت حافظ. التقريب (٦٠١) وهو من أثبت أصحاب الثوري. سؤالات ابن أبي بكير وشرح علل الترمذي] ثلاثتهم: عن سفيان عن نهشل بن مجمع=

الصفحة 700