كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= الضبي عن قزعة عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان لقمان الحكيم يقول: إن الله إذا استودع شيئا حفظه» وقال عبد الرحمن مرة: «نهشل عن قزعة أو عن أبي غالب».
- أخرجه النسائي (٥١٧ و ٥١٨). وأحمد (٢/ ٨٧).
- وتابع الثوري على هذا الوجه: محمد بن فضيل [صدوق عارف. التقريب (٨٨٩)] فرواه عن نهشل بن مجمع الضبي عن قزعة قال: كنت عند ابن عمر فلما خرجت شيعني وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «قال لقمان الحكيم: إن الله إذا استودع شيئا حفظه» وإني أستودع الله دينك وأمانتك وخواتم عملك، وأقرأ عليك السلام موقوف.
- أخرجه النسائي (٥١٦). والخرائطي في مكارم الأخلاق [٤١٢ - المنتقي].
٢ - ورواه أبو نعيم الفضل بن دكين [وهو من أثبت أصحاب الثوري] وإسحاق بن يوسف الأزرق [ثقة. التقريب (١٣٣)] وأبو داود الحفري عمر بن سعد [ثقة عابد. التقريب (٧١٩)] وقبيصة بن عقبة [صدوق، وهو كثير الغلط في حديث الثوري. التهذيب (٦/ ٤٧٨). الميزان (٣/ ٣٨٣)] أربعتهم: عن سفيان عن نهشل الضبي عن أبي غالب وأبي قزعة سويد بن حجير أو أحدهما عن ابن عمر قال: قال رسوم الله صلى الله عليه وسلم: «إن لقمان عليه السلام كان يقول: إن الله عز وجل إذا استودع شيئا حفظه» هذا لفظ حديث أبي نعيم، ووافقه أبو داود الحفري وقبيصة في متنه إلا أنهما لم يذكرا قزعة في الإسناد فقالا: «عن نهشل عن أبي غالب عن ابن عمر»، وأما إسحاق فقال في الإسناد: «عن نهشل عن أبي غالب قال: شيعت أنا وقزعة ابن عمر» وزاد في المتن: «وإني أستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتم أعمالكم» قول ابن عمر.
- أخرجه النسائي (٥١٩). وعبد بن حميد (٨٥٥). والطبراني في الدعاء (٨٢٧). والبيهقي في الشعب (٣/ ٢١١/ ٣٣٤٤).
- وذكر سويد بن حجير خطأ؛ إنما هو قزعة بن يحيي.
٣ - ورواه عبد الله بن المبارك وأبو نعيم [وهما من أثبت أصحاب الثوري] عن سفيان عن أبي سنان عن قزعة وأبي غالب قالا: شيعنا ابن عمر فلما أردنا أن نفارقه قال: «إنه ليس عندي ما أعطيكم ولكن أستودع الله دينكما وأمانتكما وخواتيم أعمالكما وأقرأ عليكما السلام» موقوف.
- أخرجه البخاري في التاريخ (٨/ ٢٦٠). والنسائي (٥٢٠). إلا أن البخاري اختصر رواية أبي نعيم فلم يذكر لفظها، وظاهر السياق يدل على أنها مرفوعة، فقد ذكرها بعد رواية عبد العزيز بن عمر المرفوعة.
- وقد تابع الثوري على هذه الرواية بذكر أبي سنان بدل نهشل: إسرائيل بن أبي إسحاق السبيعي [ثقة. التقريب (١٣٤)] فرواه عن أبي سنان عن أبي غالب قال: كنت عند ابن عمر أنا وقزعة فلما خرجنا من عنده مشى معنا ثم قال: «ما عندي ما أعطيكم ولكن أستود الله» وساق الحديث=

الصفحة 701