كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= اليوم والليلة، ١٤٥ - ب ما يقول إذا أوفى على ثنية، (١٠٣٧٣) (٦/ ١٣٨) [٥٣٩]. و ١٤٦ - ب ما يقول إذا أوفى على فدفد من الأرض، (١٠٣٧٤) [٥٤٠]. وابن حبان (٦/ ٤٢٤/ ٢٧٠٧). واحمد (٢/ ٥ و ١٠ و ١٥ و ٢١ و ٣٨ و ٦٣ و ١٠٥). وعبد الرازق (٥/ ١٥٧ و ١٥٨/ ٩٢٣٥ و ٩٢٣٨) وابن أبي شيبة (١٠/ ٣٦١) و (١٢/ ٥١٩). وأبو يعلى (٩/ ٣٨٥/ ٥٥١٣). والمحاملي في الدعاء (٦٩ - ٧٨). والطبرني فى الكبير (١٢/ ٢٣٧ و ٢٨٣/ ١٣١٩٦ و ١٣٣٧١). وفي الأوسط (٥/ ٢٣٥/ ٥١٨٤). وفي السند الشاميين (٩٩). وفي الدعاء (٨٤٦ - ٨٤٨).وابن السني (٥١٩). والبهيقي (٥/ ٢٥٩). وغيرهم.
* ومما ورد في دعاء القفول من السفر:
١ - حديث ابن عمر: المتقدم برقم (٣١٦).
٢ - حديث ابن عباس: المتقدم تحت الحديث رقم (٣١٦).
٣ - حديث أنس قال: أقبلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم انا وطلحة، وصفية رديفته على ناقته، حتى إذا كنا بظهر المدينة، قال: «آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون» فلم يزل ذلك حتى قدمنا المدينة.
- أخرجه البخاري (٣٠٨٥ و ٣٠٨٦ و ٥٩٦٨ و ٦١٨٥). ومسلم (١٣٤٥) (٢/ ٩٨٠). واللفظ له.
وأبو العنين في مستخرجه على مسلم (٤/ ١٨/ ٣١٣١). والنسائى في الكبري (٢/ ٤٧٨/ ٤٢٤٧) و (٦/ ١٤١/ ١٠٣٨٥) [٥٥١]. وأحمد (٣/ ١٨٧). وابن أبي شيبة (١٠/ ٣٦١ - ٣٦٢) و (١٢/ ٥٢٠). والمحاملي في الدعاء (٩٠ و ٩١). وابن السني (٥٢٦). والطبراني في الأوسط (٧/ ٣٥٤/ ٧٧٠٩) وابن منده في أسامي أرداف النبي صلى الله عليه وسلم (٧١). وغيرهم.
٤ - حديث البراء ابن عازب: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أذا قدم من سفر قال: «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون».
- يرويه أبو إسحاق السبيعي، واختلف عليه فيه:
(أ) فرواه شعبة بن الحجاج ويوسف بن أبي إسحاق كلاهما عن أبي إسحاق قال: سمعت الربيع بن البراء بن عازب يحدث عن أبيه: أن النبى صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم .... فذكره.
- أخرجه الترمذي (٣٤٤٠) والنسائي في عمل اليوم والليلة (٥٥٠). وابن حبان (٩٧٠ - موارد).وأحمد (٤/ ٢٨١ و ٢٨٩ و ٢٩٨ و ٣٠٠). والطيالسي (٧١٦) وابن أبي شيبة (١٢/ ٥٢٠). وأبو يعلى (٣/ ٢٢٦ و ٢٧٣/ ١٦٦٤ و ١٧٢٩). ولروياني (٣٣٤). والمحاملي في الدعاء (٨٧ - ٨٩). وابن قانع في المعجم (١/ ٨٨). والطبراني في الدعاء (٨٤٢). [وصححه الألباني في صحيح الترمذي (٣/ ٤١٨) برقم (٣٤٤٠)] «المؤلف».
(ب) وخالفهما: سفيان الثوري وإسرائيل بن أبي إسحاق وأبوه يونس وذكريا بن أبي زائدة وفطر ابن خليفة ومنصور بن عبد الرحمن الغداني وشريك بن عبد الله النخعي: رواه سبعتهم عن أبي إسحاق السبيعي عن البراء به لم يذكروا فيه الربيع.=

الصفحة 712