كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=- أخرجه البخاري في الأدب المفرد (٦٤٣). والنسائي في المجتبي [واللفظ له] (٣/ ٥٠/ ١٢٩٦). وفى عمل اليوم والليلة (٦٢ و ٣٦٢ - ٣٦٤). وابن حبان (٢٣٩٠ - موارد). والحاكم (١/ ٥٥٠). والضياء في المختارة (٤/ ٣٩٤ - ٣٩٧/ ١٥٦٤ و ١٥٦٦ و ١٥٦٨ و ١٥٦٩). وأحمد (٣/ ١٠٢ و ٢٦١). وابن أبي شيبة (٢/ ٥١٧). وابن أبي عاصم (٣٩).
- من طريق يونس بن أبي إسحاق عن بريد بن أبي مريم عن أنس به مرفوعا».
- وأختلف فيه على يونس:
(أ) فراوه أبو نعيم الفضل بن دكين ومحمد بن بشر العبدي وحجاج بن محمد المصيصي [وهم ثقات أثبات] ومحمد بن يوسف الفريابي [ثقة] وخلاد بن يحيي [صدوق] خمستهم: عن يونس به هكذا.
(ب) وخالفهم: مخلد بن يزيد [صدوق له أوهام. التقريب (٩٢٨)] فراوه عن يونس عن بريد بن أبي مريم البصري قال: كنت أزامل الحسن بن أبي الحسن في محمل فقال: حدثنا أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره مختصرا».
- أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (٦٣). ومن طريقه: الضياء في المختارة (٥/ ٢٤٤/ ١٨٧٠).
(ج) رواه الأزرق بن على أبو الجهم [صدوق يغرب. التقريب (١٢٢)] نا حسان بن إبراهيم [صدوق يخطئ. التقريب (٢٣٢] نا يونس- يعنى: ابن أبي إسحاق- عن أبي إسحاق عن بريد ابن أبي مريم عن أنس مرفوعا» بنحوه مختصرا»؟
- أخرجه الضياء في المختارة (٤/ ٣٩٥/ ١٥٦٧).
- والمحفوظ عن يونس: ما رواه الجماعة عنه عن بريد عن أنس به، وفيها التصريح بسماع بريد من أنس.
- وصححه ابن حبان والحاكم والضياء.
- وصححه الألباني في صحيح الأدب ص (٢٣٩) [وفي صحيح سنن النسائي (١/ ٤١٥) برقم (١٢٩٦)]. وهو كما قالوا.
- وله طرق أخرى عن أنس لا تخلو من مقال:
- أخرجها: النسائي في عمل اليوم والليلة (٦١). وأبو يغلي (٧/ ٧٥/ ٤٠٠٢). والطبراني في الأوسط (٢/ ١٧٨/ ١٦٤٢) و (٣/ ١٥٣/ ٢٧٦٧) و (٥/ ١٦٢/ ٤٩٤٨). وفي الصغير (٢/ ١٢٦/ ٨٩٩). وأبو نعيم في الحلية (٤/ ٢٤٧). والذهبي في السير (٧/ ٣٧٣). وغيرهم.
٢ - حديث أبي طلحة قال: جاء النبي صلى الله عليه وسلم يومًا وهو يرى البشر ي وجهه، فقيل: يا رسول الله إنا نرى في وجهك بشرًا لم نكن نراه؟ قال: «أجل إن ملكًا أتاني فقال لي: يا محمد إن ربك يقول: أما يرضيك أن لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرًا، ولا يسلم عليم إلا سلمت=

الصفحة 719