كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

٣٣١ - ٤ - وعن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما؛ قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الْبَخِيلُ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ» (¬١) .
---------------
= (٢٦). البزار (٢/ ١٤٧/ ٥٠٩ - البحر الزخار). وأبو يعلى (١/ ٣٦١/ ٤٦٩). والخطيب في الموضح (٢/ ٢٥). والضياء في المختارة (٢/ ٤٩/ ٤٢٨).
- وفي بعض أسانيدها تصحيف.
- قال البراز: «وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن علي إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد، وقد روى بهذا الإسناد أحاديث صالحة فيها مناكير، فذكرنا هذا الحديث لأنه غير منكر، «لا تجعلوا قبري عيدا، ولا بيوتكم قبورا» قد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير هذا الوجه».
- وعلي بن الحسين: هو ابن علي بن أبي طالب، زين العابدين [ثقة ثبت عابد فقيه فاضل مشهور. التقريب (٦٩٣)] وعمر الراوي عنه: هو ابنه [صدوق فاضل. التقريب (٧٢٥)] وأما علي بن عمر فقد روى عنه جماعة وذكره ابن حبان في الثقات (٨/ ٤٥٦) وقال: «يعتبر حديثه من غير رواية أولاده عنه» والحديث من رواية جعفر بن إبراهيم لكن قال ابن حبان أيضًا في الثقات (٨/ ١٦٠): «يروى عن علي بن عمر عن أبيه عن علي ابن الحسين بنسخة، روى عنه زيد بن الحباب، يعتبر حديثه من غير رواية عن هؤلاء» [انظر: التاريخ الكبير (٢/ ١٨٦). الجرح والتعديل (٢/ ٤٧٤) ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا. اللسان (٢/ ١٣٥)]. فالإسناد ضعيف؛ وهو غير منكر كما قال البزار.
- وحاصل ما تقدم: أن الحديث يزداد قووة وثبوتا بهذه الشواهد. والله أعلم.
- قال الحافظ ابن عبد الهادي في الصارم المنكي (١٦٤): «فانظر هذه السنة كيف مخرجها من أهل المدينة، وأهل البيت رضي الله عنهم من رواية علي بن أبي طالب، وابنه الحسن وابني ابنيه: علي بن الحسين زين العابدين، والحسن بن الحسن شيخ بني هاشم في زمانه، الذين لهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم قرب النسب وقرب الدار».
- وانظر: اقتضاء الصراط المستقيم (٣٢٤) وما قبلها وما بعدها.
(¬١) أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (٥/ ١٤٨). والترمذي في ٤٩ - ك الدعوات، ١١١ - ب قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رغم أنف رجل» (٣٥٤٦). والنسائي في فضائل القرآن (١٢٥). وفي عمل اليوم والليلة (٥٥ و ٥٦). وابن حبان (٣/ ١٨٩/ ٩٠٩ - إحسان). والحاكم (١/ ٥٤٩). وأحمد (١/ ٢٠١). وإسماعيل القاضي في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم (٣٢). وابن أبي عاصم في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم (٣٠). وفي الآحاد والمثاني (١/ ٣١١/ ٤٣٢). والبزار (٤/ ١٨٥/ ١٣٤٢ - البحر الزخار). وأبو يعلى (١٢/ ١٤٧/ ٦٧٧٦). والدولابي في الذرية الطاهرة (١٥٣). وأبو بكر الشافعي في فوائده (٧٧). والطبراني في الكبير (٣/ ١٣٧/ ٢٨٨٥). وابن السني (٣٨٢). وابن عدي في الكامل (٣/ ٣٥). وأبو نعيم في معرفة الصحابة (٢/ ٦٧١/ ١٨٠٢). والبيهقي في الدعوات (١٥١). وفي الشعب (٢/ ٢١٤/ ١٥٦٧ و ١٥٦٨). وغيرهم.=

الصفحة 724