كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= هكذا مرسلًا لم يذكر فيه الحسين بن علي.
- أخرجه البخاري في التاريخ (٥/ ١٤٨). وإسماعيل القاضي (٣٣).
- كلاهما عن أحمد بن عيسى ثنا عبد الله بن وهب أخبرني عمرو به.
- وأحمد بن عيسى متكلم في سماعه من ابن وهب، بل اتهم بالكذب، وأما البخاري ومسلم فإنما أخرجا له ما توبع عليه، ولم يتفرد به. [انظر: صحيح البخاري (١٥١٤) وراجع أطرافه في الحديث (١٦٦) و (١٦٤١) وراجع أطرافه في الحديث (١٦١٤) و (١٧٩٦) وراجع أطرافه في الحديث (١٦١٥) و (٤٢١١) وراجع أطرافه في الحديث (٣٧١). وصحيح مسلم (٣٥٥ و ١٧٠٨ و ٢١١٨). وهدي الساري (٤٠٦)] [وانظر ترجمة أحمد بن عيسى في التهذيب (١/ ٩٠). والميزان (١/ ١٢٥)] وهو هنا قد تفرد بإرساله عن علي بن ا الحسين زين العابدين فقصر في إسناده بإسقاط الحسين.
- وخالفه: أحمد بن عمرو [ثقة أكثر عن ابن وهب. التهذيب (١/ ٩٠)] فرواه عن ابن وهب عن عمرو عن عمارة عن عبد الله بن علي بن ا الحسين أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن البخيل كل البخيل .... » الحديث.
- أخرجه البيهقي في الشعب (٢/ ٢١٣/ ١٥٦٥).
(ب) وخالفهم: عبد العزيز بن محمد الدراوردي [صدوق، كان يحدث من كتب غيره فيخطئ التقريب (٦١٥)] فرواه عن عمارة بن غزية عن عبد الله بن علي بن حسين قال: قال علي ابن أبي طالب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.
- أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (٥/ ١٤٨). والنسائي في عمل اليوم والليلة (٥٧). وإسماعيل القاضي (٣٤). والبيهقي في الشعب (٢/ ٢١٣/ ١٥٦٦).
- قال إسماعيل: «هكذا رواه الدراوردي، أرسله عن عبد الله بن علي بن حسين عن علي رضي الله عنه».
- ورواية سليمان بن بلال ومن وافقه هي المحفوظة، قال الدارقطني في العلل (٣/ ١٠٣): «وقول سليمان بن بلال أشبه بالصواب، والله أعلم».
- ورجحها الشيخ الألباني في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لإسماعيل القاضي ص (١٥).
- قال الألباني في الإرواء (١/ ٣٥): «ورجاله ثقات، معروفون، غير عبد الله بن علي حفيد الحسين رضي الله عنه، وقد وثقه ابن حبان وحده، وروى عنه جماعة».
- قلت: سبق نقل تصحيح الترمذي والحاكم وابن حبان للحديث من هذا الطريق المحفوظ.
- وقال الحافظ ابن حجر [الفتوحات الربانية (٣/ ٣٢٥)]: «حديث حسن».
- وقال السخاوي في القول البديع (١٥٣): «وفي الجملة فلا يقصر هذا الحديث عن درجة الحسن».
- وصححه الألباني بشواهده ونقل عن الفيروز أبادي تصحيح. [انظر: الإرواء (١/ ٣٥). =

الصفحة 726