كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

رَجُلٍ دَخَلَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ ثُمَّ انْسَلَخَ قَبْل أَنْ يُغْفَرَ لَهُ وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ أَدْرَكَ عِنْدَهُ أَبَوَاهُ الْكِبَرَ فَلمْ يُدْخِلَاهُ الْجَنَّةَ» (¬١) .
---------------
(¬١) أخرجه الترمذي في ٤٩ - ك الدعوات، ١١١ - ب قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «رغم أنف رجل»، (٣٥٤٥). ابن حبان (٣/ ١٨٩/ ٩٠٨). والحاكم (١/ ٥٤٩). وأحمد (٢/ ٢٥٤). وإسماعيل القاضي (١٦ و ١٧). وابن أبي عاصم (٦٥). وابن الأعرابي في المعجم (١٣٢٥). والبيهقي في الدعوات (١٥٢). والمزي في تهذيب الكمال (٩/ ٥٣).
- من طريق عبد الرحمن بن إسحاق عن سعيد عن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة به مرفوعا.
- قال الترمذي: «حسن غريب من هذا الوجه».
- قلت: إسناده مدني حسن، رجاله رجال مسلم، إلا أنه لم يعرف عن عبد الرحمن بن إسحاق في المدينة بل اشتهر خارجها- في البصرة- فقد رواه عنه بشر بن المفضل ويزيد بن زريع وربعي بن إبراهيم- ثقات أثبات- وهم بصريون. قال ابن المديني في عبد الرحمن بن إسحاق: «لم يحمل عنه أهل المدينة» وهو صدوق، وقد تكلموا في حفظه، قال ابن عدي: «وفي حديثه بعض ما ينكر، ولا يتابع عليه، والأكثر منه صحاح، وهو صالح الحديث كما قال ابن حنبل» [التهذيب (٥/ ٥٠). الكامل (٤/ ٣٠٠)].
- والحديث صحيح لتعدد طرقه، وأصله عند مسلم (٢٥٥١) (٤/ ١٩٧٨). وأحمد (٢/ ٣٤٦): من طريق سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: قال: «رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف» قيل: من يا رسول الله؟ قال: «من أدرك أبويه عند الكبر، أحدهما أو كليهما؛ فلم يدخل الجنة» مختصرا.
- وله طرق أخرى يصرح بها الحديث؛ منها ما رواه:
١ - كثير بن زيد عن الوليد بن رباح عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم رقى المنبر فقال: «آمين، آمين، آمين» فقيل له: يا رسول الله ما كنت تصنع هذا؟ فقال: «قال لي جبريل: رغم أنف عبد أدرك أبويه أو أحدهما لم يدخل الجنة، قلت: آمين. ثم قال: رغم أنف عبد دخل عليه رمضان لم يغفر له، فقلت: آمين. ثم قال: رغم أنف أمرئ ذكرت عنده فلم يصل عليك، فقلت: آمين».
- أخرجه البخاري في الأدب المفرد (٦٤٦). وابن خزيمة (٣/ ١٩٢/ ١٨٨٨). والبزار (٤/ ٤٩/ ٣١٦٩ - كشف الأستار). وإسماعيل القاضي (١٨). وابن أبي عاصم (٦٦). والطبراني في الأوسط (٩/ ١٧/ ٨٩٩٤). والبيهقي في السنن الكبرى (٤/ ٣٠٤). وفي فضائل الأوقات (٥٥).
- وهذا إسناد حسن، الوليد: صدوق، وكثير بن زيد الأسلمي: صدوق، فيه لين [التهذيب (٩/ ١٤٩) و (٦/ ٥٥١). الميزان (٣/ ٤٠٤)].
٢ - محمد بن عمرو بن علقمة عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد المنبر فقال: «آمين، آمين، آمين» قيل: يا رسول الله إنك صعدت المنبر فقلت: آمين، آمين، آمين. فقال: «إن جبريل=

الصفحة 728