كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=- من طريق عبد الله بن يزيد المقرئ ثنا حيوة بن شريح ثنا أبو صخر بن زياد أن زيد بن عبد الله بن قسيط أخبره عن أبي هريرة به مرفوعا.
- هكذا وراء أحمد بن حنبل ومحمد بن عوف وعباس بن عبد الله الترقفي ومحمد بن يزيد السلمي: أربعتهم [وهم ثقات] عن عبد الله بن يزيد المقرئ به.
- وخالفهم: مهدي بن جعفر الرملي فقال: نا عبد الله بن يزيد الإسكندراني عن حيوة بن شريح عن أبي صخر بن يزيد بن عبد الله بن قسيط عن أبي صالح عن أبي هريرة به مرفوعا. فزاد في الإسناد: أبا صالح، ونسب المقرئ إسكندرانيا.
- أخرجه الطبراني في الأوسط (٣/ ٢٦٢/ ٣٠٩٢).
- وهاتان زيادتان منكرتان؛ فإن مهدي بن جعفر هذا: صدوق له أوهام قال ابن عدي: «ومهدي هذا ممن يروي عن الثقات أشياء لا يتابعه عليها أحد: [التهذيب (٨/ ٣٧٦). الميزان (٤/ ١٩٤). التقريب (٩٧٦)] والراوي عنه: بكر بن سهل الدمياطي: قال الذهبي: «حمل الناس عنه، وهو مقارب الحال، قال النسائي: ضعيف» [الميزان (١/ ٣٤٥). اللسان (٢/ ٦٣)].
- فالقول ما قاله الإمام أحمد ومن معه، وعليه؛ فهو إسناد جيد، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير حميد بن زياد أبي صخر: فهو لا بأس به، من رجال مسلم.
- وحميد بن زياد أبو صخر، وقد ضعف حميد بن زياد من رواية حاتم بن إسماعيل عنه، ضعفه أحمد وابن معين- في رواية إسحاق بن منصور وابن أبي مريم عنه- وقال النسائي: «ليس بالقوي» وقال ابن عدي: «ولحاتم بن إشماعيل عن حميد بن صخر أحاديث غير ما ذكرته، وفي بعض هذه الأحاديث عن المقبري ويزيد الرقاشي ما لا يتابع عليه» [الضعفاء الكبير (١/ ٢٧٠). الجرح والتعديل (٣/ ٢٢٢). الضعفاء والمتروكين (١٤٣). الكامل (٢/ ٢٧٦). التهذيب (٢/ ٤٥٤). الميزان (١/ ٦١٢)] ولم ينكر على حميد بن زياد من غير رواية حاتم بن إسماعيل عنه غير حديثين، وقد وثقه ابن معين- في قول للدارم عنه- والدارقطني والعجلي وذكره ابن حبان في الثقات، وقال أحمد وابن معين- في رواية الدارمي وابن الجنيد عنه-: «ليس به بأس» وقال ابن عبد البر: «ليس به بأس عند جميعهم» وقال البغوي: «صالح الحديث» وقال ابن عدي: «وروى عنه حيوة أحاديث، وهو عندي صالح الحديث، وإنما أنكرت عليه هذين الحديثين: «المؤمن مؤالف» وفي «القدرية» اللذين ذكرتهما، وسائر حيثه أرجو أن يكون مستقيما» [تاريخ ابن معين للدارمي (٢٦٠ و ٩٣٦). سؤالات ابن الجنيد (٨٨٠). الجرح والتعديل (٣/ ٢٢٢). بحر الدم (٢٣١). الجامع في العلل ومعرفة الرجال (٢/ ٩٨). سؤالات البرقاني (٩٣). ومعرفة الثقات (٣٦٢). تاريخ أسماء الثقات (٢٦٧). الثقات (٦/ ١٨٨). الاستغناء (٢/ ٧٨٠/ ٩٠٧). الكامل (٢/ ٢٧٠). التهذيب (٢/ ٤٥٤). الميزان (١/ ٦١٢)] وروايته هنا من غير رواي حاتم بن إسماعيل عنه؛ فهو لا بأس=

الصفحة 731