كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=طريقه: ابن عساكر في تاريخ دمشق (٤٣/ ٤٥٥). وذكرها ابن ناصر الدين في الإتحاف عقب الحديث السادس، وابن حجر في التغليق (٢/ ٣٧) من طريق: سعيد بن منصور ثنا حديج بن معاوية عن أبي إسحاق قال: سمعت صلة بن زفر ثنا عمار بن ياسر، وذكر قوله. أه. وحديج بن معاوية: صدوق يخطئ [التقريب (٢٢٦)] وتصريح أبي إسحاق بالسماع موافق لما تقدم من رواية شعبة عنه.
٦ - وأما رواية أبي بكر بن عياش: فأخرجها الطبري في مسند عمر من تهذيب الآثار (١/ ١١٩/ ١٩٥). وإسنادها جيد، وأبو بكر في أبي إسحاق مثل شريك وأبي الأحوص.
٧ - وأما رواية يوسف بن أسباط: «ومن ضيعهن فقد يع الإيمان» ويوسف بن أسباط وثقه ابن معين، وقال أبو حاتم لا يحتج به، وقال البخاري كان قد دفن كتبه، فكان لا يجيء بحديثه كما ينبغي [الميزان (٤/ ٤٦٢)] وقال ابن حبان في الثقات (٧/ ٦٣٨): «مستقيم الحديث، ربما أخطأ. وقال ابن معين في الكانل (٧/ ١٥٩): «هو عندي من أهل الصدق إلا أنه لما عدم كتبه كان يحمل على حفظه فيغلظ ويشتبه عليه ولا يتعمد الكذب». أه.
- قلت: لم يذكروا في شيوخه أبا إسحاق السبيعي، بل هو مشهور بالرواية عن سفيان الثوري، وقد وقعت روايته على الوجه عند السمعاني في أدب الإملاء (١٢) من طريق عبد الله ابن جابر الطرسوسي ثنا عبد الله بن خبيق ثنا يوسف بن أسباط عن سفيان عن أبي إسحاق به. إلا أن عبد الله بن جابر هذا: قال أبو أحمد الحاكم: «ذاهب الحديث» وقال أيضًا: «منكر الحديث» [انظر: تاريخ دمشق (٢٧/ ٢٣٤)] وقد خالفه ابن جوصا [صدوق له غرائب. الميزان (١/ ١٢٥). اللسان (١/ ٢٥٩)] فرواه عن عبد الله بن خبيق ثنا يوسف عن أبي إسجاق به فلم يذكر الثوري فيه [التغليق (٢/ ٣٧)] وذكره أشبه. والله أعلم.
٨ - وأما رواية معمر بن راشد: فأخرجها معمر في جامعه [ذكره الحافظ في الفتح (١/ ١٤٠)] وعنه عبد الرزاق في المصنف (١٠/ ٣٨٦/ ١٩٤٣٩) ومن طريقه: ابن ناصر في الإتحاف: الحديث الأول، وابن حجر في التغليق (٢/ ٣٨)، وقال: وهذا موقوف صحيح.
- وقد اختلف على عبد الرزاق: فروى هكذا عنه موقوفا، وروى عنه مرفوعا.
(أ) فرواه الحسن بن عبد الله الكوفي الواسطي [قال ابن حجر: «ضعيف» مختصر زوائد البزار (٢١)] عنه به مرفوهعا.
- أخرجه البزار (٤/ ٢٣٢/ ١٣٩٦ - البحر الزخار) وقال: «وهذا الحديث قد رواه غير واحد عن أبي إسحاق عن صلة عن عمار موقوفًا، وأسنده هذا الشيخ عن عبد الرزاق». وابن ابي حاتم في العلل (٢/ ١٤٥). وابن عساكر (٤٣/ ٤٥٢ - ٤٥٣). وابن ناصر الدين في الإتحاف (٢). وابن حجر في التغليق (٢/ ٣٨).=

الصفحة 742