كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=- قال ابن أبي حاتم (٢/ ١٤٥): «سألت أبي وأبا زرعة عن حديث رواه عبد الرزاق عن معمر عن أبي إسحاق عن صلة عن عمار عن النبي صلى الله عليه وسلم: ثلاث من كن فيه .. الحديث فقالا: هذا خطأ رواه الثوري وشعبة وإسرائيل وجماعة يقولون: عن أبي إسحاق عن صلة عن عمار قوله لا يرفعه أحد منهم. والصحيح موقوف عن عمار. قلت لهما: الخطأ ممن هو؟ قال أبي: أرى من عبد الرزاق أو من معمر فإنهما جميعًا كثيري الخطأ. وقال أبو زرعة: لا أعرف هذا الحديث من حديث معمر ثم قال: من يقول هذا. قلت: حدثنا شيخ بواسط يقال له: ابن الكوفي عن عبد الرزاق. فسكت».
- ولم يتفرد الحسن بن عبد الله الكوفي برفعه بل تابعه.
(ب) محمد بن الصباح الصنعاني [لم أقف على له على ترجمة]: أخرجه ابن الأعرابي في المعجم (١/ ٣٧٨/ ٧٢١) وذكره ابن ناصر الدين في الإتحاف (ص ١٣). وابن حجر في التغليق (٢/ ٣٩) ز
- قال ابن ناصر الدين: «رواية الموقوف أسبه، وبذلك علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم عن عمار، ولأن رواته عن أبي إسحاق السبيعي أحفظ وأكثر كما أشار إليه أبو محمد بن أبي حاتم».
- وقال الحافظ في التغليق (٢/ ٣٩): «فالظاهر أن الوهم فيه من عبد الرزاق، لأن هذين ممن سمع منه بآخرة» وقال في الفتح (١/ ١٠٤): «وهو معلوم من حيث صناعة الإسناد، لأن عبد الرزاق تغير بأخرة، وسماع هؤلاء منه في حال تغيره. إلا أن مثله لا يقال بالرأي، فهو في حكم المرفوع».
- وقد روى مرفوعا من وجهين آخرين من حديث عمار:
١ - من طريق محمد بن سعيد بن سويد الكوفي حدثني أبي عن عبد الرحمن بن إسحاق عن القاسم عن أبي أمامة عن عمار بنحوه مرفوعا.
- أخرجه الطبراني في الكبير [ذكره ابن حجر في الفتح (١/ ١٠٤) والهيثمي في المجتمع (١/ ٥٧)] وعنه أبو نعيم في الحلية (١/ ١٤١). ومن طريقه ابن ناصر الدين في الإتحاف (٩). وابن حجر في التغليق (٢/ ٤٠)
- ومحمد بن سعيد بن سويد: قال في الجرح والتعديل (٧/ ٢٦٦): «روى عن أبيه سعيد ابن سويد صاحب عبد الملك بن عمير» ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.
- وأبوه سعيد بن سويد ذكره البخاري في التاريخ الكبير (٣/ ٤٧٧). وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (٤/ ٣٠) ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا، وقالا: «روى عنه محمد بن الصلت» وكذا روى عنه ابنه كما تقدم. وذكره ابن حبان في الثقات (٦/ ٣٦٢).
- وعبد الرحمن بن إسحاق هو: ابن الحارث الواسطي، ويقال: كوفي، ضعيف [الميزان (٢/ ٥٤٨). التقريب (٥٧٠)] والقاسم بن عبد الرحمن أبو عبد الرحمن صاحب أبي أمامة قال في التقريب (٧٩٢): «صدوق يغرب كثيرًا» فالإسناد ضعيف.
- قال ابن ناصر الدين: «إسناده ضعيف» وقال الحافظ: «وهذا الإسناد ضعيف أيضًا» [التغليق=

الصفحة 743