كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=- ولعبد الله بن عمرو حديث آخر بمعناه: أخرجه البخاري في الأدب المفرد (٩٨١). والترمذي (١٨٥٥). والدارمي (٢/ ١٤٨/ ٢٠٨١). وابن ماجه (٣٦٩٤). وابن حيان (١٣٦٠ - موارد). وأحمد (٢/ ١٧٠ و ١٩٦). وابن أبي شيبة (٨/ ٤٣٦/ ٥٧٩٠). وعبد بن حميد (٣٥٥). والبزار (٦/ ٣٨٣/ ٢٤٠٢). وأبو نعيم في الحلية (١/ ٢٨٧).
- من طرقٍ عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اعبدوا الرحمن، وأطعموا الطعام، وأفشوا السلام، تدخلوا الجنان» وعند الترمذي: «تدخلوا الجنة بسلام». وقال «حديث حسن صحيح».
- وهو كما قال: فقد رواه عن عطاء جماعة منهم: زائدة بن قدمة وهو ممن روى عن عطاء قبل الاختلاط، وزائدة: ثقة ثبت [انظر: التهذيب (٥/ ٥٧٠)].
- وصححه الألباني في الصحيحة (٥٧١) وصحيح الجامع (١٠٤١) وغيرهما.
- وله شواهد منها:
١ - حديث عبد الله بن سلام قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس قبله، وقيل: قد قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثلاثا. فجئت في الناس لأنظر، فلما تبينت وجهه، عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب، فكان أو شيء سمعته تكلم به أن قال: «يا أيها الناس! أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام؛ تدخلوا الجنة بسلام».
- أخرجه الترمذي (٢٤٨٥). وابن ماجه (١٣٣٤ و ٣٢٥١). والحاكم (٣/ ١٣). و (٤/ ١٦٠). والضياء في المختارة (٩/ ٤٣١ - ٤٣٣/ ٣٩٩ - ٤٠٤). وأحمد (٥/ ٤٥١). والدارمي (١/ ٤٠٥/ ١٤٦٠) و (٢/ ٣٥٧/ ٢٦٣٢). وابن أبي شيبة (٨/ ٣٤٨/ ٥٤٤١) و (٨/ ٤٣٦/ ٥٧٩١). وابن السني (٢١٥). والقضاعي في مسند الشهاب (٧١٩). والبيهقي في السنن الكبرى (٢/ ٥٠٢). وفي الشعب (٣/ ٢١٦) و (٦/ ٤٢٤).
- من طرقٍ عن عوف بن أبي جميلة الأعرابي عن زرارة بن أوفى عن عبد الله بن سلام به.
- قال الترمذي: «حديث صحيح» وقال الحاكم: «حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه».
- قلت: وهو كما قال الترمذي، ورجاله ثقات رجال الشيخين.
- وصححه الألباني في الصحيحة (٥٦٩). والإرواء (٣/ ٢٣٩). وصحيح الجامع (٧٨٦٥).
٢ - حديث أبي هريرة قال: قلت: يا رسول الله! إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرت عيني، أنبئني عن كل شيء، قال: «كل شيء خلق من ماء». فقلت: أخبرني بشئ إذا عملته دخلت الجنة. قال: «أطعم الطعام، وأفش السلام، وصل الأرحام، وقم بالليل والناس نيام؛ تدخل الجنة بسلام».
- أخرجه ابن حبان (٦٤٢ - موارد). والحاكم (٤/ ١٢٩). وأحمد (٢/ ٢٩٥ و ٣٢٣ - ٣٢٤ و ٤٩٣). من طريق همام بن يحيي عن قتادة عن أبي ميمون عن أبي هريرة به.=

الصفحة 745