كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=- قال الحاكم: «صحيح الإسناد ولم يخرجه، ولم يتعقبه الذهبي؛ لكن قال في الميزان (٤/ ٥٧٩): «أبو ميمونة عن أبي هريرة عنه قتادة، قال الدارقطني: مجهول، يترك» وكذا قال الحافظ في التهذيب (١٠/ ٢٨٣). وفرقوا بينه وبين أبي ميمونة الفارسي الذي وثقه النسائي والعجلى وقال فيه ابن معين: «صالح». وعلى هذا فالإسناد ضعيف لجهالة أبي ميمونة. وانظر: الضعيفة (٣/ ٤٩٢). وصححه الألباني في صحيح الجامع (١٠٨٥).
* ورواه عثمان بن عبد الرحمن الجمحي عن محمد بن زياد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، واضربوا الهام؛ تورثوا الجنان».
- أخرجه الترمذي (١٨٥٤). والمزي في تهذيب الكمال (١٩/ ٤٣٢).
- قال الترمذي: «حسن صحيح غريب من حديث ابن زياد عن أبي هريرة.
- قلت: علته عثمان بن عبد الرحمن: ليس بالقوي، يحدث عن محمد بن زياد بأحاديث لا يتابع عليها. [التهذيب (٥/ ٤٩٨). الميزان (٣/ ٤٧)].
٣ - حديث أبي مالك الأشعري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن في الجن غرفا يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله تعالى لمن أطعم الطعام، وأفشى السلام، وصلى بالليل والناس نيام».
- أخرجه ابن حبان (٦٤١ - موارد). وأحمد (٥/ ٣٤٣). والطبراني في الكبير (٣/ ٣٠١/ ٣٤٦٦). والبيهقي في السنن (٤/ ٣٠٠). وفي الشعب (٣/ ٤٠٤).
- من طريق عبد الرازق أخبرنا معمر عن يحيي بن أبي كثير عن ابن معانق عن أبي مالك به مرفوعا. وهو في مصنف عبد الرازق برقم (٢٠٨٨٣) (١١/ ٤١٨).
- ويحيى بن أبي كثير: ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل [التقريب (١٠٦٥)].
- وهو هنا لم يصرح بالسماع، لكنه ممن احتمل الأئمة تدليسه، فقد ذكر ابن حجر في المرتبة الثانية من مراتب المدلسين [تعريف أهل التقديس (ص ٧٦)].
- وتابعه: أبو سلام ممطور- وهو يقة- حدثني أبي معانق ... به. أخرجه الطبراني في الكبير (٣٤٦٧). والخطيب في التاريخ (٨/ ٢٠٢).
- لكن علة الحديث في ابن معانق وهو عبد الله بن معانق الأشعري، أبو معانق الدمشقي: وثقه العجلي، وذكره ابن حيان في الثقات، وقال الدارقطني: «لا شيء مجهول». والقول قوله: [انظر: التهذيب (٤/ ٤٩٧). والميزان (٢/ ٥٠٦)].
- فالإسناد ضعيف لجهالة ابن معانق.
- والحديث حسنه الألباني في صحيح الترغيب (٩٣٩ و ٦١٤). وصحيح الجامع (٢١٢٣). وانظر: مشكاة المصابيح (١/ ٣٨٨).
- ولحديث أبي مالك شاهدان من حديث عبد الله بن عمرو وعلي.
(أ) أما حديث عبد الله بن عمرو: فأخرجه أحمد (٢/ ١٧٣) من طريق ابن لهيعة حدثني حيي بن=

الصفحة 746