كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

٣٣٩ - ٤ - وعن أبي أمامة رضي الله عنه؛ قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِاللَّهِ تَعَالَى مَنْ بَدَأَهُم بِالسَّلَامِ» (¬١) .
---------------
=عبد الله عن أبي عبد الرحمن الحبلي حدثه عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها»، فقال أبو مالك الأشعري: لمن هي يا رسول الله؟ قال: «لمن ألان الكلام، واطعم الطعام، وبات لله قائما والناس نيام».
- وابن لهيعة: ضعيف؛ لكن تابعه ابن وهب- وهو ثقة حافظ- عند الحاكم (١/ ٨٠ و ٣٢١). والطبراني في الكبير [١٠٣ - من الجزء المفقود (١٣)]. والبيهقي في الشعب (٣/ ١٢٨/ ٣٠٩٠).
- فحسن الحديث بهذه المتابعة، فإن رجاله ثقات مصريون، رجال مسلم غير حي بن عبد الله: قال أحمد: «أحاديثه مناكير» وقال البخاري: «فيه نظر» وقال النسائي: «ليس بالقوي» وقال ابن معين: «ليس به بأس» وقال ابن عدي: «أرجو أنه لا بأس به إذا روى عنه ثقة» وذكره ابن حبان في الثقات قال في مشاهير علماء الأمصار: «من خيار أهل مصر ومتقنيهم، وكان شيخا جليلا فاضلا»، فهو حسن الحديث إذا لم ينفرد. [انظر: التهذيب (٢/ ٤٩٠). الميزان (١/ ٦٢٣). مشاهير علماء الأمصار (١٥٠١)].
(ب) وأما حديث علي: فأخرجه الترمذي (١٩٨٤ و ٢٥٢٧). وعبد الله بن أحمد في زوائد المسند (١/ ١٥٦). وزاوئد الزهد لأبيه (١٠٠). والبزار (٢/ ١٨١/ ٧٠٢ - البحر الزخار). والسهمي في تاريخ جرجان (٣٠٣). وابن عدي في الكامل (٤/ ٣٠٥).
- من طريق عبد الرحمن بن إسحاق عن النعمان بن سعد عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة غرفا ... » فذكر مثله إلا أن السائل أعرابي، وزاد في الجواب: «وأدام الصيام».
- قال الترمذي: «هذا حديث غريب؛ لا نعرفه إلا من حديث عبد الرحمن بن إسحاق، وقد تكلم بعض أهل الحديث في عبد الرحمن بن إسحاق هذا من قبل حفظه، وهو كوفي، وعبد الرحمن بن إسحاق القرشي مدني، وهو أثبت من هذا، وكلاهما كانا في عصر واحد».
- وقال البزار: «وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد، تفرد به علي بن أبس طالب رضي الله عنه».
- قال أحمد: «النعمان بن سعد الذي يحدث عن علي: مقارب الحديث، لا بأس به، ولكن الشأن في عبد الرحمن بن إسحاق: له أحاديث مناكير» [سؤالات أبي داود (٣٣٢)] وقال أحمد في عبد الرحمن بن إسحاق أيضًا. «ليس بذاك، وهو الذي يحدث عن النعمان بن سعد أحاديث مناكير» [انظر: التهذيب (٥/ ٤٩) و (٨/ ٥٢٠). الميزان (٢/ ٥٤٨) و (٤/ ٢٦٥)].
(¬١) أخرجه أبو داود في ٣٥ - ك الأدب، ١٤٤ - ب في فضل من بدأ بالسلام، (٥١٩٧). والبيهقي في الشعب (٦/ ٤٣٣/ ٨٧٨٧). وابن عبد البر في التمهيد (١٠/ ١٤٦).
- من طريق أبي عاصم عن أبي خالد وهب عن أبي سفيان الحمصي عن أبي أمامة به مرفوعا.=

الصفحة 747