كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=- أخرجه مسلم (٢٤٨٢) (٤/ ١٩٢٩). واللفظ له. وأحمد (٣/ ١٧٤ و ٢٥٣).
٢ - سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس [قال]: «خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما، حتى إذ رأيت أني قد فرغت من خدمته، قلت: يقيل النبي صلى الله عليه وسلم؛ فخرجت من عنده، فإذا غلمة يلعبون، فقمت أنظر إليهم، إلى لعبهم، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فانتهى إليهم، فسلم عليهم، ثم دعاني، فبعثني إلى حاجة، فكان في فيئ حتى أتيته. وأبطأت على أمي فقالت: ما حبسك. قلت: بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى حاجة، قالت: ما هي؟ قلت: إنها سر للنبي صلى الله عليه وسلم. فقالت: احفظ على رسول الله صلى الله عيه وسلم سره، فما حدثت بتلك الحاجة أحدًا من الخلق، فلو كنت محدثًا حدثتك بها».
- أخرجه البخاري في الأدب المفرد (١١٥٤) وهذا لفظه. وأبو عوانه في صحيحه (٥/ ٢٤٠/ ٨٥٥٤) وأبو داود (٥٢٠٢) مختصرًا. والنسائي في عمل اليوم والليلة (٣٣١) مختصرًا. وأحمد (٣/ ١٦٩ و ١٩٥) والروياني (١٣٨٣).
- وإسناده صحيح.
٣ - جعفر بن سليمان الضبعي عن ثابت عن أنس قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزور الأنصار؛ فيسلم على صبيانهم، ويسمح برؤوسهم، ويدعو لهم».
- أخرجه الترمذي (٢٦٩٦ م) ولم يسق لفظه. والنسائي في عمل اليوم والليلة (٣٢٩) , وابن حبان (٢١٤٥ - موارد) والطحاوي في المشكل (١/ ٤٩٨). وأبو نعيم في الحلية (٦/ ٢٩١). والخطيب في التاريخ (٨/ ٣٩٨).
- وجعفر: صدوق؛ إلا أنه يخطئ في حديث ثابت. [التهذيب (٢/ ٦١)].
٤ - الحارث بن عبيد أبو قدامة الإيادي ثنا ثابت البناني وأبو عمران الجوني عن أنس بن مالك قال: «بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة فرأيت صبيان فقعدت معهم فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فسلم على الصبيان»
- أخرجه أبو يعلي (٦/ ١٠٣/ ٣٣٦٦) وليس في إسناده زيادة: «وأبو عمران الجوني» وزاد في المتن: «فقعدت معهم فأبطأت عليه فخرج فرآني مع الصبيان» وابن عدي في الكامل (٢/ ١٨٩) والسياق له.
- وهذا منكر سندًا ومتنًا؛ الحارث بن عبيد: ليس بالقوي، يكتبه حديثه، ولا يحتج به [التهذيب (٢/ ١٢٠). الميزان (١/ ٤٣٨)] خالف في إسناده: سيارًا وحماد بن سلمة وسليمان بن المغيرة وجعفر بن سليمان، فزاد: أبا عمران الجوني.
- وخالفهم في متنه فقدم إرساله إلى الحاجة على السلام.
٥ - حبيب بن حجر القيسي- ويقال: العيسى- واختلف عليه:
(أ) فرواه وكيع الجراح [ثقة حافظ. التقريب (١٠٣٧)] عن حبيب بن حجر عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال: مر علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن صبيان، فقال: «السلام عليكم يا صبيان».
- أخرجه ابن أبي شيبة (٨/ ٤٤٥ - ٤٤٦). وأحمد (٣/ ١٨٣) وابن السني (٢٢٧) وأبو نعيم في الحلية (٨/ ٣٧٨).=

الصفحة 755