كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=- تابعه على هذا الوجه: عثمان بن مطر عن ثابت به.
- أخرجه ابن عدي في الكامل (٥/ ١٦٣). وعثمان: ضعيف [التقريب (٦٦٩)]
(ب) وخالفه في متنه: يونس بن محمد المؤدب [ثقة ثبت. التقريب (١٠٩٩)] فرواه عن حبيب بن حجر ثنا ثابت البناني عن أنس بنحو رواية سليمان بن المغيرة عن ثابت.
- أخرجه أحمد (٣/ ٢٢٧ - ٢٢٨).
- وهذه الرواية هي الموافقة لرواية الجماعة؛ فهي المحفوظة.
- ويحتمل أن يكون الوهم فيه من حبيب بن حجر نفسه؛ فإنه لما حدث به يونس أتي به على الوجه الصحيح، ولما حدث به وكيعًا اختصره فرواه بالمعنى، وحبيب بن حجر ليس بالحافظ: قال يحيى بن معين: «ليس به بأس» وذكره ابن حبان في الثقات [انظر: التاريخ الكبير (٢/ ٣١٦) و (٣/ ١٢٦). كني مسلم (٩٥٤ و ٣٦٥٥) الجرح والتعديل (٣/ ٣٠٨). الثقات (٦/ ١٧٩ و ٢٤٩) تاريخ أسماء الثقات (٢٣٥). العلل ومعرفة الرجال (١/ ٤٢٤). الإكمال لابن ماكولا (٢/ ٢٩٩) الإكمال للحسيني (١٤١). التعجيل (١٨٠) [وانظر: الصحيحة (٢٩٥٠)]
* والحديث رواه أيضًا: حميد عن أنس بنحو رواية حماد بن سلمة عن ثابت.
- أخرجه البخاري في الأدب المفرد (١١٣٩). وأبو داود (٥٢٠٣) مختصرا. وابن ماجه (٣٧٠٠) مختصرًا. وأحمد (٣/ ١٠٩ و ٢٣٥) وابن أبي شيبة (٨/ ٤٤٥).
- والذي يظهر لي أن حميدًا لم يسمع هذا الحديث من أنس وإنما ثبته فيه ثابت: فقد أخرج الطبراني في الأوسط (٨/ ٢٥/ ٧٨٥١) بإسناد حسن إلى معتمر بن سليمان عن حميد عم ثابت عن أنس بن مالك: «ان النبي صلى الله عليه وسلم مر على صبيان فسلم عليهم».
* وأما ما رواه الوليد بن محمد الموقري عن الزهري عن أنس قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمر بالغلمان فيسلم عليهم، ويدعو لهم بالبركة».
- أخرجه ابن عساكر (٦٣/ ٢٥٨).
- فهو حديث منكر؛ لا يعرف من حديث الزهري، والموقري: متروك، يروي عن الزهري أحاديث ليس لها أصول [انظر: التهذيب (٩/ ١٦٥). والميزان (٤/ ٣٤٦)].
* فائدة: وأما التسليم على النساء:
- فما ورد فيه:
١ - حديث أسماء بنت يزيد، يرويه عنها شهر بن حوشب، واختلف عليه في متنه:
(أ) فرواه عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين سمعه من شهر بن حوشب يقول: أخبرته أسماء بنت يزيد قالت: مر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في نسوة، فسلم علينا، وقال: «إياكم وكفر المنعمين» فقلنا: يا رسول الله! وما كفر المنعمين؟ قال: «لعل إحداكن أن تطول أيمتها بين أبويها وتعنس فيرزقها الله عز وجل زوجًا، ويرزقها منه مالا وولدًا، فتغضب الغضبة فراحت تقول: ما رأيت=

الصفحة 756