كتاب الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة - ت ياسر فتحي (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=منه يوما خيرًا قط»
- أخرجه أبو دواد (٢٥٠٤) مختصرًا. وابن ماجه (٣٧٠١) مختصرًا. والدارمي (٢/ ٣٥٩/ ٢٦٣٧) مختصرًا. وأحمد (٦/ ٤٥٢ - ٤٥٣) بلفظه. والحميدي (٣٦٦). وابن سعد في الطبقات (٨/ ١٠ و ٣١٩) وابن أبي شيبة (٨/ ٤٤٦) وإسحاق بن راهويه (٤/ ١٧٣). والطبراني في الكبير (٢٤/ ١٧٣/ ٤٣٦). والبيهقي في الشعب (٦/ ٤٦١/ ٨٩٠٠) وفي الآداب (٢٨٣).
- وابن أبي حسين: ثقة [التقريب (٥٢١)] وقد تابعه عليه:
- الحكم بن أبان العدني عن شهر به نحوه.
- أخرجه إسحاق بن راهوية (٤/ ١٧٤) عن إبراهيم بن الحكم حدثني أبي به.
- وإبراهيم بن الحكم: متروك، لا يعتبر به [انظر: التهذيب (١/ ١٣٨) الميزان (١/ ٢٧)] [وصححه الالباني في صحيح ابن ماجه (١/ ٣٠٣)، وفي سلسلة الأحاديث الصحيحة برقم (٨٢٣)] «المؤلف».
(ب) وخالفه: عبد الحميد بن بهرام أنه سمع شهر بن حوشب يقول: سمعت أسماء بنت يزيد تحدث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر في المسجد يوما وعصبة من النساء قعود فألوى بيده إليهن بالسلام، قال: «إياكن وكفران المنعمين ... » الحديث بنحوه.
- أخرجه البخاري في الأدب المفرد (١٠٤٧). والترمذي (٢٦٩٧) مختصرًا. وأحمد (٦/ ٤٥٨).
- قال الترمذي: «هذا حديث حسن» [وانظر كلامه في عبد الحميد وشهر].
- وعبد الحميد بن بهرام: صدوق، وقال أحمد: «عبد الحميد بن بهرام: حديثه عن شهر مقارب كان يحفظها كأنه سورة من القرآن، وهي سبعون حديثا طوال» وقال يحيى بن سعيد: «من أراد حديث شهر فعليه بعبد الحميد بن بهرام» وقال أبو حاتم: «هو في شهر بن حوشب مثل الليث بن سعد في سعيد المقبري. ليس به بأس، وأحاديثه عن شهر صحاح .. » [انظر: الجرح: والتعديل (٦/ ٩) التهذيب (٥/ ٢٠) والميزان (٢/ ٥٣٨)]
- وعلى هذا فإن عبد الحميد مقدم في شهر على غيره، وروايته مقدمة على رواية ابن أبي حسين، وإن كان الأخير أوثق.
- إلا أني وجدت ما يرجح في رواية ابن أبي حسين- في عدم الإشارة باليد عند السلام-
- فقد روى عبد الملك بن حميد بن أبي غنية عن محمد بن مهاجر عن أبيه عن أسماء بنت يزيد الأنصاري: مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا في جوار أتراب لي، فسلم علينا، وقال: «إياكن وكفر المنعمين» الحديث.
- أخرجه البخاري في الأدب المفرد (١٠٤٨). وإسحاق (٤/ ١٨٢) والطبراني في مسند الشاميين (٢/ ٣٢٥/ ١٤٢٦) وتمام في الفوائد (٥٧١). وابن عساكر في تاريخ دمشق (٦١/ ٢٦٧).
- وإسناده حسن، رجاله رجال الصحيح- رجال مسلم- غير مهاجر بن أبي مسلم؛ مولى أسماء بنت=

الصفحة 757